“التصديري للجلود” : 150 مليون دولار صادرات مستهدفة بنهاية 2017.. والسوق الإفريقي على رأس أولوياتنا

صادرات اللدائن والمطاط

صادرات - ارشيفية

كشف المجلس التصديري للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية عن استهدافه تحقيق صادرات خلال العام الجاري بقيمة 150 مليون دولار، مشيرا إلى أن الفترة من يناير- أغسطس2017″ شهدت تحقيق 63% من ذلك المستهدف.

وقال أحمد شورت رئيس المجلس في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن إجمالي صادرات القطاغ خلال 8 شهور الأولى من العام الحالي بلغت 80 مليون دولار مقارنة 94 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض بلغت نسبته 15 %.

وأضاف أن المجلس يركز على المشاركة في المعارض المتخصصة والبعثات الترويجية لزيادة الصادرات ويستهدف الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر مع الكثير من الدول، خاصة الدول الافريقية والتي تأتي على رأس أولوياتنا لكونها تزخر بالعديد من الفرص التصديرية أمام المنتجات المصرية .

وأوضح شورت  أن حجم واردات هذه الدول من مصر ضئيل مقارنة بحجم وارداتها من باقي الدول،  لافتا إلى انه سيتم تنظيم بعثات ترويجية إلى كلا من السوق الكيني والأوغندي خلال الفترة المقبلة ، كما ينظم المجلس بعثة ترويجية لروسيا خلال الشهر المقبل لاستكشاف ودراسة السوق.

وحول قدرة الإنتاج المحلي على استيفاء احتياجات السوق المحلي ، أشار  إلى أن قرار وزير الصناعة والتجارة رقم 43 لعام 2016 الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير فى مصر صب مصلحة المواطن و الصناعة المحلية، حيث انخفض حجم الواردات من المنتجات الجلدية خلال الربع الإول من العام الحالي لتبلغ  31  مليون دولار مقابل 58  مليون دولار فى نفس الفترة من 2016 وتم رفع الطاقة الإنتاجية والتشغيلية بالكثير من المصانع، لافتا إلى أن حجم الإنتاج المحلي ارتفع  حاليا  ليغطى نحو من 45 الى 50% من احتياجات السوق.

وتوقع شورت حدوث طفرة فى صناعة المنتجات الجلدية والصادرات مع الإنتهاء من عملية نقل المدابغ لمدينة الروبيكي، وبدء عمليات التشغيل، خاصة وأنها ستكون مزودة بأحدث الماكينات والمعدات المتخصصة، مع الجودة العالية للجلود المصرية سيساهم ذلك في رفع  الطلب على المنتجات المصرية ،كما سيتم توفير آلاف من فرص العمل ، مشيدا بدور اتحاد الصناعات برئاسة محمد السويدى على دوره في دعم الصناعة المحلية والعمل على حل كافة المشاكل والعوائق.

وأكد على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني والمهني ورفع كفاءة العاملين  بالقطاع لأنه أساس الإنتاج الفعلي والاستثمار الصناعي ،كما طالب بضرورة دراسة احتياجات وأذواق الأسواق المختلفة وتلبية احتياجاتها.

وحول خطة المجلس الترويجية لزيادة صادراته خلال الفترة المقبلة أوضح شورت أن المجلس التصديري بالتعاون مع غرفة الجلود  يسعى لاستقدام بعثة مشترين دوليين  خلال فاعليات الدورة 12 لمعرض القاهرة الدولي للجلود المزمع عقده فى مارس المقبل، مشيرا إلى أن المعرض يعد اكبر ملتقى لصناع الجلود فى مصر ويستهدف تنشيط سوق المنتجات الجلدية ، و تحقيق التكامل بين الشركات المصنعة والشركات التجارية ، كما ويقدم أحدث المنتجات والموديلات المحلية فى القطاع.

وأضاف أن الدورة السابقة شهدت استقدام مشتريين دوليين من أكثر من 10 دول استطاعت خلاله الشركات المصرية ابرام العديد من العقود التصديرية .

وفي نفس السياق يشارك المجلس في مارس المقبل  بجناح فى معرض “APLF” المزمع عقده فى هونج كونج والذى يعد من كبرى المعارض المتخصصة في مجال الجلود والمنتجات الجلدية والمكونات والإكسسوار، وتصنيع المعدات والأدوات والآلات والتكنولوجيا، كما يدرس المجلس المشاركة فى معرض”Moroco Fashon And Tex” المزمع عقده بالمغرب في ابريل المقبل

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>