توقعات بصعود البورصة الأسبوع الجاري بدعم الزخم الشرائي للمؤسسات واستهداف الـ13900 نقطة

استمرار الأداء الصاعد لحركة مؤشرات البورصة بدعم من زيادة التوجه الشرائي من قبل المؤسسات،  أبرز السيناريوهات المتوقعة من قبل خبراء سوق المال لأداء السوق خلال جلسات الاسبوع الجاري، ليستهدف مؤشرها الرئيسي  EGX30 مستوي 13900 نقطة، بدعم النشاط المتوقع للأسهم القيادية .

أرجع الخبراء النشاط المتوقع للسوق لعدة عوامل يتمثل أبرزها في القرارت الأخيرة لمجلس إدارة البورصة الجديدة والتي تحمل بين طياتها خطة لتنشيط السوق وزيادة معدل دوران السيولة عبر تقليص زمن إيقاف التداول المؤقت على الورقة المالية خلال الجلسة نتيجة التغير السعري إلى 15 دقيقة بدلاً من 30 دقيقة، فضلاً عن الأخبار المتعلقة بملف الطروحات الحكومية ووضع جدول زمني لتنفيذه.

كما توقع الخبراء نشاط ملحوظ لحركة مؤشرات 4 قطاعات ممثلة في قطاع العقارات والبتروكيماويات، وذلك بدعم توقعات ارتفاع ربحية شركاتها خلال الربع الثالث، مما يجعلها تتصدر القائمة الاستثمارية ويزد من قدرتها على دعم أحجام التداولات.

توقعت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي للتداول استمرار الأداء الإيجابي للبورصة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بدعم من القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس إدارة البورصة الجديد لاسيما قرار تقليص زمن إيقاف التداول المؤقت على الورقة المالية خلال الجلسة نتيجة التغير السعري، تلك الخطوة التي من شأنها أن تزيد من نشاط وتعميق السوق وتحسين معدلات التداول من خلال سرعة دوران الأسهم بما يسهم في رفع الجاذبية الاستثمارية للسوق المصري ومواكبة التطورات العالمية في مجال أسواق المال.

وعلى صعيد المؤشرات توقعت أداء إيجابي للأسهم القيادية مما يدعم مؤشر السوق الرئيسي EGX30ليختبر منطقة المقاومة عند 13750نقطة، والتي في حال اختراقها يستهدف مستوى الـ 13900، في حين يواصل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة أدائه الإيجابي مستهدفاً مستويات بالقرب من 786 نقطة، وذلك عقب اختراقه لقمته التاريخية عند 750 نقطة ، بدعم القوى الشرائية للمستثمرين الأفراد خلال الجلسات الأخيرة للأسابيع الماضية.

وتوقعت رئيس ثري واي نشاط واضح لأسهم كل من القطاع العقاري و السياحة و الاتصالات و البتروكيمايات خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بدعم التوقعات الإيجابية تجاه نتائج أعمال الربع الثالث، وزيادة جاذبيتها أمام المستثمرين، وبالتبعية أسعار تلك الأسهم وتعبيرها الحقيقي عن قيمتها العادلة.

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين، أشارت إلى سيطرة التوجه البيعي للمؤسسات غير المحلية مقابل الأفراد والتي اتجهت تعاملاتهم للشراء مما دعم الأداء القوي للأسهم الصغيرة و المتوسطة مقارنة بنظيرتها القيادية، متوقعة تبادل الأدوار خلال تعاملات الأسبوع الجاري، لتسجل الأسهم القيادية أداء قوي بدعم من الشهية الشرائية للمستثمرين بالتزامن مع اصلاحات سوق المال وقرب إقرار قانون الاستثمار .

وأكد إيهاب سعيد، العضو المنتدب لشركة أصول للوساطة وعضو مجلس إدارة البورصة أن تشهد البورصة عمليات جني أرباح خلال الجلسات الأولى من الأسبوع الجاري، لتكسر المؤشرات مستويات مقاومتها عقب الارتفاع الذي سجلته خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، ومن ثم استعادة الصعود مُجدداً بالنصف الثاني من الأسبوع في إطار الإتجاه الصاعد على المدى القصير وبدعم النظرة الإيجابية للمستثمرين و السوق و التوقعات الإيجابة تجاه الرؤية المستقبيلة لمجلس إدارة البورصة الجديدة خاصة في ظل القرارات الأخيرة التي إتخذها لخدمة وتنشيط السوق.

وأشار إلى أن الارتفاع الملحوظ في قيم التداول لتقترب من حاجز المليار جنيه، من المتوقع استمراره بدعم من الأخبار الإيجابية المتعلقة بملف الطروحات الحكومية، وتشكيل لجنة مصغرة بين وزارات المالية والاستثمار، لوضع خطة واضحة لطرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة المصرية وفقا لخطة الإصلاح الاقتصادي، المقرر عرضها على بعثة المراجعة لصندوق النقد الدولي، التي تصل القاهرة الشهر الجاري، لتتضمن الخطة طرح 10 شركات وفقا للجدول الزمني للإصلاح الاقتصادي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>