رئيس الوزراء : 1.6 تريليون جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي ..ولا نية لخصخصة السكة الحديد

رئيس الوزراء شريف اسماعيل

كشف المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عن وصول حجم الاقتصاد غير الرسمي لنحو 1.6 تريليون جنيه في مصر، وهذا عنصر كبير يؤكد أن الاقتصاد المصري يتحرك بشكل جيد.
وأشار إلى أن الشمول المالي أحد وسائل ضم الاقتصاد غير الرسمي للرسمي، خاصة وإن مؤتمر الشمول المالي الذي عقد مؤخرا يعد رؤية للهيئات والمنظمة الدولية، تحرك مصر كنموذج على طريق النجاح في مسار الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن المشاركين يجدون أن مصر من خلال هذا المؤتمر تعطي تجربتها وخبرتها للشمول المالي، وما حققته في هذا المجال، وأن الوزراء عرضوا رؤية مصر وتحركاتها في السنوات الثلاث الماضية نحو الإصلاح.

وحول مشاركة آليات مشاركة القطاع الخاص في السكة الحديد، أكد إنه من الممكن أن يكون هناك جزء سواء خدمات للسكة الحديد نفسها، أو خدمات نقل، ولكننا نسعى لتحقيق نهضة كبيرة في السكة الحديد في المرحلة المقبلة، وتم التعاقد مع جنرال إليكتريك لشراء 100 جرار، و81 جرار يعاد إصلاحهم بالكامل، لافتًا أنها ستدخل الخدمة بداية من 2018 وحتى 2019.

ونفي رئيس الوزراء ما يتردد حول نية الحكومة خصخصة السكة الحديد قائلا: “مفيش خصخصة، مشيرا إلى أن هناك دراسة لخصخصة الخدمات فقط، وإنما خصخصة بمعنى خصصة لا يوجد.

ولفت إسماعيل إلى أن اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء ستناقش اللائحة التنفيذية لقانون 144 لسنة 2017، بشأن تقنين الأراضي، وسيتم إحالتها إلى مجلس الدولة يوم الإثنين، وستصدر للمحافظين بعد ذلك.

وأوضح أنه ناقش استعدادات بدء العام الدراسي مع وزراتي التعليم العالي والتربية والتعليم وجاهزيتها لقبول الطلاب، لافتًا إلى أنه تمت إضافة 25 ألف فصل لتخفيض الكثافة، لافتا إلى أنه طلب من وزير التعليم أن يعمل إحصائية جديدة في ضوء إضافة هذه الفصول.

وأضاف إسماعيل أن هذا العام سوف يدخل الخدمة عدد من المدارس منها: 5 مدارس يابانية، و3 مدارس “النيل ومدارس تكنولوجية جديدة والمتفوقين”، وذلك بالإضافة لطرح فرص للقطاع الخاص بإنشاء مدارس تجريبية جديدة.

ونوه إلى أن الحكومة تقدر دور المعلم في مصر، وتعطي لهم دورات تدريبية، لأنهم محور التعليم في البلد، قائلا” المعلمون هم “سوفت وير” التعليم وتطويره”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>