“حماية المستهلك” يلزم أورانج بالوقف الفوري لحملة “كأس العالم” وإزالة الإعلانات من الميداين خلال 24 ساعة

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

أصصدر مجلس إدارة الجهاز قراراً بإلزام شركة ( أورانج ) بالوقف الفوري لحملة الاعلانات الخاصة بها  وازالة الاعلانات من الميادين والشوارع  خلال 24 ساعة ، والتي تتضمن مشاهد وعبارات مسيئة لكبار السن .

واستخدم الاعلان رواد المجتمع المصري من كبار السن معتمدا علي اظهارهم في حالات مرضية وهم يعانون من امراض مثل الزهايمر والضغط وامراض القلب،كما يستخدم ألفاظ تبث روح اليأس فيهم من خلال استخدام عبارات توحي بانها المرة الاخيرة التي سيشاهدون فيها كاس العالم باعتبار انهم مشرفين على الموت تحت شعار يا نتأهل يا متلحقوناش دون مراعاة مشاعر كبار السن او الذوق العام .

ويأتي ذلك بعد أن تمكن الجهاز من رصد حملة الاعلانات الخاصة بالشركة قبيل مباراة المنتخب الوطني مع أوغندا من خلال لافتات وبانرات بالشوارع ،ووسائل التواصل الاجتماعي ،وعلي التلفزيون والتي تتضمن عبارات مسيئة لكبار السن وتهدركرامتهم الانسانية .

وقامت اللجنة الفنية بالجهاز المشكلة من كبار الخبراء والمتخصصين للجهاز بإلزام الشركة بتعديل الاعلان من خلال حذف الكلمات التي تخالف الذوق العام ، وحيث قامت الشركة بالالتزام بتعديل الاعلان وفقا لما راته اللجنة الفنية ،وبعرض الاعلان المعدل علي مجلس ادارة الجهاز في اجتماعه المنعقد بتاريخ 14/9/2017  ،قرر ايقاف الاعلان فورا ونهائيا نظرا للاسباب السابقة.

وأكد عاطف يعقوب رئيس الجهاز أن الحملة الخاصة بشركة أورانج قد جاءت بالمخالفة للمواصفة القياسية لاشتراطات الاعلان رقم 4841 لسنة 2005 والتي تنص على انه ” يلتزم الاعلان بالأخلاقيات و الذوق العام أي لا يشمل الاعلان على عناصر تحط من الكرامة الانسانية ولا تشمل مواد – او بيانات أو عروض مرئية او صوتية او تأثيرات حسية تمثل أساءه لمستويات الآداب العامة والا يستخدم الاعلان عناصر الخوف ” .

وأضاف ، أنه بمراجعة المادة الإعلانية تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ،والتي تؤكد علي حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية وللعادات والتقاليد المجتمعية

وتابع أن هذه الإعلانات تمثل خرقا صارخا لنص المادة 6/1 من المواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841-2005 ،والتي تنص علي ضرورة التزام الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام ، وعدم تضمينه أية عناصر من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية أو الإساءة للآداب العامة .

وأشار إلى يعقوب أنه بعرض الامر علي مجلس ادارة الجهاز والذي اصدر قرارا ضد الشركة بايقاف حملة الاعلانات المسيئة لكبار السن خلال 24 ساعة  .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>