“النقل”: 255 مليون يورو تمويلا من “بنك الاستثمار الأوروبى” لتجديد الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق

هشام عرفات وزير النقل

 أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن بنك الاستثمار الأوروبى EIB وافق على تقديم تمويلات بقيمة 255 مليون يورو تخصص لأعمال تجديد وتأهيل الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق، وتتوزع بمواقع 180 مليون يورو لتجديد الخط الأول و75 مليون يورو كتمويل لتأهيل الخط الثانى،  مشيرا إلى قيام البنك بالمساهمة فى تمويل المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بقيمة 600 مليون يورو .

 أضاف أن الوزارة تضع خطة تأهيل ورفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق على أولوياتها خلال المرحلة الحالية، مؤكدا أن أعمال التطوير ستتم على مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى منها تطوير البنية التحتية والأنظمة والإشارات، وتتضمن المرحلة الثانية تطوير الوحدات المتحركة، مشيرا إلى أن تطوير الخط الثانى للمترو يأتى فى صدراة أولويات الوزارة عقب إتمام تطوير الخط الأول.

 أوضح أن بنك الاستثمار الأوروبى عرض المساهمة فى تمويل مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة ترام الرمل ( العصافره – المنشية ) بعد مده من ميدان الرمل إلى ميدان المنشية وذلك بجانب الوكالة الفرنسية للتنمية.

 وقال الوزير أنه خلال الاجتماع مع وفدى بنك الاستثمار الاوربي EIB والبنك الدولي تم بحث أوجه التعاون فى مجال السكك الحديدية التى ترتكز على تطوير البنية التحتية وانشاء خطوط جديدة واصلاح كافة عناصر المنظومة واعادة تأهيل الشبكة القديمة وتحقيق الجودة الشاملة في الورش والتعاقد على جرارات وعربات جديدة.

 وأوضح الوزير أنه تم التفاوض حول إمكانية مساهمة مسئولى بنك الاستثمار الأوروبى فى  تمويل مشروع ازدواج وكهربة خط المنصورة / دمياط، وازدواج خط ايتاي البارود /المناشي، بالاضافة الى تمويل تنفيذ وصلتي السكة الحديد الروبيكي /العاشر/بلبيس والربيكي / حلوان، لما تمثله من أهمية بالغة لنقل الركاب والبضائع وربط الدلتا بمدينة العاشرمن رمضان.

 أشار الوزير إلى قيامه بعرض الدراسة المقدمة من البنك الدولي والخاصة بمشروع إستراتيجية إصلاح قطاع السكك الحديدية في مصر أمام وفد البنك، والذي يهدف إلي إعادة هيكلة منظومة السكك الحديدية وإعادة تقييم الأعمال في كل من قطاعي نقل الركاب والبضائع وفق إطار عمل قانوني بما يساهم في تحقيق اعلى درجات الجودة لمنظومة السلامة بالسكك الحديدية .

 ولفت الوزير إلى أن مسئولى البنك الدولى أكدوا أنه فى إطار مستهدفات تحقيق هدف المشروع تم تكليف  إستشاري المشروع بتعيين فريق عمل مهني لهذا المشروع يمكنه من تقديم قيمة مضافة نابعة من الدور الذي يلعبه في مجال السكك الحديدية علي الصعيدين المحلي والدولي ومعرفته بطرق الإعتماد والمعرفة القوية للإطار القانوني الموجود في كل من أوروبا والدول الأخري، كما تم تنظيم المشروع علي هيئة مهام بهدف تسهيل تنفيذ ومراقبة وزيادة الكفاءة وتشمل هذه المهام تحليل الموقف الحالي للآداء التشغيلي والمالي بالهيئة وتحديد الإتجاهات الرئيسية لتحقيق إطار العمل القانوني والتنظيمي للبيئة القانونية الجديدة بالسكك الحديدية لتعزيز الآداء التشغيلي وتحسين حوكمة هيئة السكك الحديدية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>