تحالف الشمول المالي: نعمل على تمكين المرأة بالدول النامية

البنك المركزي

قالت توكويا كونكاسا رئيس اللجنة عالية المستوى للمرأة بالتحالف الدولي للشمول المالي ونائب محافظ البنك المركزي الزامبي، إن مؤتمر التحالف المنعقد في مدينة شرم الشيخ سيركز على سبل تعزيز الشمول المالي للمرأة وتمكينها ودعم أنشطتها الاقتصادية ومكافحة الفقر.

وأضافت كونكاسا إن تمكين المرأة في الدول النامية يسهم بدرجة كبيرة في تعزيز التنمية وتطور المجتمعات، مشيرة إلى أن مبادرة تمكين المرأة الإفريقية حققت نجاحًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، ونوهت إلى أن المبادرة تستهدف أيضًا تطوير التدريب وبناء قدرات المرأة.

وأشارت خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم على هامش الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر الدولي للشمول المالي الذي سيفتتح رسميًا يوم الخميس القادم، إلى أن الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ سوف تتبادل الخبرات بشأن برامج عمل تمكين المرأة، داعية كافة الحكومات الإفريقية إلى تنفيذ برامج عمل لتعزيز وضع المرأة وتفعيل دورها في المجتمع، خاصة أن الشمول المالي للمرأة يعد من الأمور الهامة لمواجهة التحديات التي تجابه الدول الإفريقية وفي مقدمتها مكافحة الفقر وتفشي الأمراض ونقص التغذية وغيرها.

وأوضحت أن التحالف الدولي للشمول المالي مستعد لتقديم كافة المساعدات للدول النامية لتنفيذ استراتيجية الشمول المالي للمرأة.

وأكدت كونكاسا أن أهم مزايا الشمول المالي تتمثل في الحد من تكاليف المعاملات المالية في القطاع العائلي مما يساهم في زيادة حجم الاستثمار في مجال الرعاية الصحية للأسرة والتعليم، كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توفر نحو 90% تقريبًا من فرص العمل.

وأضافت أن الشمول المالي يعزز نزاهة القطاع المالي والاستقرار الاقتصادي، ويحقق قدر أكبر من الاستقرار الاجتماعي مما يقلص من احتمالية تعرض الفقراء للكوارث الشخصية والضخمة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>