وزارة الصناعة تدرس انشاء مجلس اعمال مشترك مع اوزباكستان لتعزيز العلاقات الاقتصادية

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تدرس وزارة التجارة والصناعه إنشاء مجلس أعمال مشترك مع دولة اوزباكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقائ المهندس طارق قابيل  مع عثمانوف أيبك سفير أوزبكستان بالقاهرة حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وأوزبكستان في مختلف المجالات في الفترة المقبلة.

وقال إن اللقاء  استعرض أهمية التنسيق بين المسئولين في البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خاصة وان حجم العلاقات التجارية في العام الماضى بلغ نحو 1.5 مليون دولار فقط وهو ما لا يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين.

ولفت قابيل إلى أنه تم بحث تشكيل مجلس اعمال مشترك من القطاع الخاص فى البلدين بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين والدخول فى شراكات تنعكس اثارها ايجاباً على معدلات التبادل التجارى بين مصر واوزبكستان.

وأشار  إلى أهمية توجيه المستثمرين ورجال الأعمال الأوزباكيين استثماراتهم للسوق المصري لتحسين التصنيف الاستثماري لدولة أوزباكستان بالسوق المصري حيث تأتي في المرتبة الـ111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالي 13 شركة برأسمال 670 ألف دولار.

وأكد قابيل على أهمية الاستفادة من حزم الحوافز الكبيرة التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب وكذا الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، والتي تتيح سوقاً واعداً يضم أكثر من 1.8 مليار مستهلك أمام المنتجات المصنعة بالسوق المصري.  

ولفت  إلى أهمية زيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة التي تنظمها مصر خاصة معرض القاهرة الدولى والمعارض المتنوعة التى تعقد بأوزباكستان وذلك لتعريف مجتمع الأعمال الأوزباكي بمختلف أنواع المنتجات المصرية المتاحة للتصدير، منوهاً في هذا الصدد الى ان مصر على استعداد تام لتلبية احتياجات السوق الاوزباكى من كافة المنتجات وبصفة خاصة المنتجات التى تمتلك مصر فيها ميزات نسبية مثل الادوية والمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية والمنتجات الكيماوية وغيرها من منتجات التى يحتاجها السوق الاوزباكى

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>