البنك المركزي يتسلم المسودة الأولية لاستراتيجية التثقيف المالي

البنك المركزي

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري إن البنك تسلم بالفعل المسودة الأولية للاستراتيجية القومية للتثقيف المالي التي أعدها البنك المعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبية للمركزي، بمشاركة جهات أخرى .

وتم تأسيس لجنة وطنية لوضع الاستراتيجية خلال عام 2013 تضم نحو 18 جهة على رأسها البنك المركزى المصرى، هيئة الرقابة المالية، المعهد المصرفي، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب والرياضة، وزارة التعليم العالى، وزارة المالية، البورصة المصرية، الهيئة القومية للبريد، الصندوق الاجتماعى للتنمية، بنك مصر، البنك الأهلى المصرى، البنك التجارى الدولى، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والجمعية الألمانية للتعاون الدولى، البنك الدولى، المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء، وجمعية رجال أعمال الإسكندرية.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إلى أن البنك المركزي في مرحلة دراسة الاستراتيجية الجديدة لبحث ادخال أي تعديلات قبل اعتمادها، مؤكدًا على أهميتها لتحقيق الشمول المالي بمشاركة كافة الجهات .

وتهدف الاستراتيجية لنشر وزيادة الوعى المالى للمصريين خاصة الفئات المهمشة ماليًا لرفع مستوى معيشتهم، وتعزيز القدرة على الفهم الجيد للمنتجات والخدمات المالية، وزيادة نسبة الشمول المالى من خلال القنوات المالية الرسمية ، بالإضافة إلى إعداد وصياغة مناهج للتعليم والتثقيف المالى مناسبة لكل فئة عمرية واجتماعية، بجانب إعداد كوادر مصرفية ومالية قادرة على تلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات المختلفة .

وتستضيف مصر في 13 سبتمبر الجاري مؤتمرًا دوليًا للشمول المالي تحت رعاية رئاسة الجمهورية ومن المقرر أن يعلن فيه البنك المركزي الدراسة الأولى حول تدشين استراتيجية قومية للبنوك لتحقيق الشمول المالي .

الجدير بالذكر أن المعهد المصرفي من خلال مبادرة “عشان بكرة” للتثقيف المالي استطاع تثقيف أكثر من 5.5 ملايين شاب منذ بدء العمل بالمبادرة خلال 2013 تقريبًا.

وتعتبر مصر من الدول المنخفضة في تحقيق الشمول المالي فوفقا لتقرير Global Findex 2015 فإن 13.7% من البالغين لديهم حسابات بنكية بنهاية 2014، كما أن نحو 4.1% لديهم حسابات  توفير في القطاع الرسمي، و6.3% فقط حاصلين على قروض من القطاع الرسمي في مصر بنهاية نفس الفترة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>