ترامب و ترودو يأملان التوصل لإتفاق حول “نافتا” هذا العام

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أعربا خلال اتصال هاتفي عن أملهما في التوصل لإتفاق جديد حول إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) بحلول نهاية العام.

وقالت الرئاسة الأمريكية ان ترامب وترودو تباحثا هاتفيا في مسألة الإتفاقية التجارية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عشية استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في مكسيكو، في جلسة مباحثات تلي تلك التي استضافتها واشنطن قبل 15 يوما.

وأوضح البيت الأبيض ان “الزعيمين ناقشا إعادة التفاوض الجارية وأعربا عن أملهما في التوصل إلى إتفاق بحلول نهاية العام”.

وكان ترامب هدد قبل أيام قليلة بالانسحاب من نافتا إذا لم تثمر المفاوضات الجارية بين الدول الثلاث نتيجة مرضية له.

وقال الرئيس الأمريكي ان المكسيك “صعبة” المراس في هذه المفاوضات وان الولايات المتحدة ربما “ينتهي بها الأمر إلى الغاء” الإتفاقية التي تعود إلى 23 عاما والتي يتهمها ترامب بنقل الوظائف الأمريكية إلى الجارة الجنوبية.

وقال ترامب يوم الإثنين ان “نافتا هي إحدى أسوأ الإتفاقيات التجارية التي أبرمت في زمان وأي مكان في هذا العالم، وبوسعي ان أفهم لماذا المكسيك صعبة، فلماذا لا تكون كذلك؟ لقد حصلوا عليها كما يريدونها”.

وبعدما وضعوا جدول مواعيد طموحا في الجولة الأولى التي أجريت في واشنطن من 16 إلى 20 أغسطس (آب)، يدخل المفاوضون الأمريكيون والمكسيكيون والكنديون اليوم الجمعة في مكسيكو في التفاصيل العملية في جولة مفاوضات ستستمر خمسة أيام.

ونحو 14 مليون وظيفة أمريكية تعتمد على التجارة مع المكسيك وكندا، بحسب غرفة التجارة الأمريكية. ويواجه ترامب ضغوطا قوية من قطاع الصناعة الأمريكي لابقاء الإتفاقية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>