وزير الصناعة : 41.7% تراجعا بحجم التبادل التجاري مع أسبانيا ويسجل 894 مليون دولار .. و48% نموا بالصادرات

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن تراجع قيمة التبادل التجاري بين مصر وأسبانيا خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل نحو 894 مليون دولار مقابل 1.533 مليار دولار خلال النصف الأول من 2016 بانخفاض قدره 41.7%.

وأرجع ذلك إلى أن الواردات المصرية من أسبانيا انخفضت  بنسبة 57% خلال الفترة من “يناير- يونيو 2017″ لتسجل نحو 550 مليون دولار مقابل 1.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016.

وأوضح قابيل أنه بالرغم من هذا الانخفاض إلى أن الصادرات المصرية لأسبانيا شهدت طفرة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري  حيث سجلت 344 مليون دولار، مقارنةً بـ 233 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة نسبتها 48%.

جاء ذلك فى سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من مكتب التمثيل التجارى المصرى فى مدريد حول تطور العلاقات التجارية بين مصر وأسبانيا والذى استعرض مؤشرات التبادل التجارى بين البلدين وأهم بنود السلع المصدرة والمستوردة بين مصر وأسبانيا.

وأشار قابيل إلى أن هذه المؤشرات تعكس نجاح خطة الوزارة الرامية إلى فتح منافذ أكثر لزيادة معدلات التصدير لمختلف الأسواق الخارجية وكذا ترشيد الاستيراد خاصة للمنتجات التي لها مثيل محلي.

ومن جانبه، قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى إن نمو الصادرات وانخفاض الواردات من السوق الأسباني قد ساهم في خفض عجز الميزان التجاري بين البلدين إلى 206 ملايين دولار خلال الفترة من”  يناير – يونيو 2017″ مقابل مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة لتصل نسبة العجز إلى  38% بدلا من 69% في العام الماضي .

وأضاف عنتر أن أبرز المنتجات التى جاءت على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الأسباني تتضمن الحديد والصلب والأسمدة والملابس والكروشيه، واللدائن ومصنوعاتها.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>