“الصناعات الهندسية ” ترفع مذكرة لـ “وزير التجارة” برفض تطبيق رسوم إغراق على الصاج

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

رفعت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، مذكرة للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والمهندس إبراهيم السجينى، رئيس جهاز مكافحة الاغراق بوزارة الصناعة، يتضمن رد الغرفة على التقرير الخاص بنتائج التحقيقات فى قضية إغراق واردات الصاج “المجلفن والمسحوب على البارد”، والمستورد من الصين وروسيا وبلجيكا.

وتضمنت المذكرة رفض الغرفة لفرض إى رسوم اغراق أو حماية على واردات الصاج، المستورد من الصين وروسيا وبلجيكا، لعدة اسباب على رأسها عدم كفاية الانتاج المحلى من الصاج لتلبية احتياجات المصنعيين، كذلك تسبب فرض اى رسوم فى رفع اسعار المنتجات المعتمدة بشكل اساسى فى انتاجها على الصاج، اهمها الأجهزة الكهربائية.

وأوضحت أن نتائج التحقيق تعتبر غير دقيقة لعدم تلقى جهات التحقيق اى ردود من الدول المصدرة واعتمادها على حسابات افتراضية، كذلك انخفاض اسعار المعادن بشكل عام خلال فترة التحقيق فى القضية، بجانب قيام هيئة الميناء والجماركب الرقابة الصارمة على اسعار الصاج المستورد من الخارج، وفقا للفواتير المقدمة من المسوردين، وفى حالة وجود اختلاف كبير فى الفواتير عن الاسعار الواردة بمجلة المعادن، تقوم الجمارك بفرض غرامة التهرب الجمركى، وعدم فرض غرامات ينفى شبهة الاغراق بتلك الحالة.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية لـ” أموال الغد”  إن قضية اغراق الصاج مقسمة إلى جزئين  قضية خاصة بالواردات المستوردة من “الصين وبلجيكا”، وأخرى خاصة بواردات الصاج من روسيا، مضيفا أن الغرفة ارسلت تعليقها النهائى على التقرير لكل من وزير الصناعة ورئيس جهاز مكافحة الاغراق.

وكان جهاز مكافحة الوقاية والدعم والإغراق بوزارة الصناعة، طلب استطلاع اراء الشركات المعنية بغرفة الصناعات الهندسية على التقرير الخاص بالتحقيقات فى قضية “إغراق الصاج”، على أن يتم ارسال التعليقات على التقرير إلى الجهاز بموعد اقصاه 6 سبتمبر المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>