وكيل البترول: نخطط لبدء إنتاج الغاز من حقل أتول نهاية 2017

صورة ارشيفية

قال المهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول أن القطاع يستهدف بدء إنتاج الغاز الطبيعى من حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط التابعة لشركة “بى بى” الإنجليزية قبل نهاية العام الجاري بطاقة تتجاوز 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

أضاف لأموال الغد، أن نسبة تقدم الأعمال فى المشروع تجاوزت 70%، حيث تم حفر 3 آبار وإكمال بئر، باستثمارات تقترب من 4 مليارات دولار.

أشار إلى أن وزارة البترول تُعجل مع شركة بى بى بخطط تنمية المشروع بهدف بدء إنتاج الغاز من الحقل نهاية العام قبل الموعد المحدد، ووضعه على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة فى معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى حاليا نحو 5.3 مليار قدم مكعب يوميا، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع “غازات غرب الدلتا” المتمثلة فى حقلى ليبرا ونورس، للإنتاج بطاقة 700 مليون قدم مكعب يوميا، إضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا.

وتستهدف مصر زيادة إنتاجها نحو 1.5 قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى من حقلى ظهر وأتول قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل بواقع 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من حقل ظهر، و300 مليون قدم مكعب من حقل اتول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>