“وزير التجارة” يقرر زيادة رسم الصادر على نفايات وقصاصات اللدائن لـ5 آلاف جنيه واستمراره لمدة عام

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

قرر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة استمرار فرض رسم الصادر علي نفايات وقصاصات وفضلات اللدائن مع زيادته لـ5 آلاف جنيه بدلاً من 3 آلاف جنيه لمده عام.

وجاء في القرار استثناء مجروش البلاستيك محبب أو مخرز وبكل الوانه سواء كانت مادة واحدة أو عدة مواد ويسري تطبيقه اعتباراً من اليوم التالي لنشره بالوقائع المصرية .

وقال إن  هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير الخامات البديلة للخامات الاساسية باسعار مناسبة ، لافتا إلى أن زيادة الصادرات من تلك الخامات يضر بالصناعة الوطنية.

وأوضح قابيل أن الرسم المفروض بموجب القرار رقم 121 لسنة 2016 وقدره 3 آلاف جنيه علي الطن لا يواكب الزيادة الكبيرة في الاسعار العالمية .

وأكد عدم فاعلية الرسم الحالي في الحد من تصدير هذه الخامات خلال العام الماضي حيث تضاعفت الصادرات المصرية من نفايات وفضلات اللدائن خلال النصف الاول من العام الجاري الي 520 طن مقابل 280 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي 2016.

وأشار قابيل إلى  زيادة  الأسعار بنسبة 65% عن تلك الفترة حيث ارتفع متوسط سعر الطن من 840 دولار إلى  1350 دولار مما شجع علي تصديرها وتقليل المعروض منها بالسوق المحلي .

ولفت إلى أن  غرفة الصناعات الكيماوية وشعبة البلاستيك والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة طالبت برفع قيمة رسم الصادر لمواكبة ارتفاع الاسعار العالمية وإنعكاس ذلك علي الصناعة الوطنية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>