“كيما” تنتظر موافقة البنوك على تمويل بقيمة 147 مليون دولار وأخر بـ 384 مليون جنيه

مصر لصناعة الكيماويات - القابضة للصناعات الكيماوية

صورة ارشيفية

يعكف تحالف مصرفي على دراسة زيادة التمويل الممنوح لصالح شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما عبر ضخ شريحتين جديدتين الأولي بقيمة 147 مليون دولار والثانية قيمتها 384 مليون جنيه.

ويتكون التحالف المصرفي الممول لـ “كيما” من بنوك: الأهلي المصري ومصر والعربي الافريقي الدولي بصفة مرتب رئيسي أولي، والقاهرة كمرتب رئيسي، كما شارك في التمويل بنكا العقاري المصري العربي وبلوم.

أوضح مصدر رفيع المستوي في تصريحات خاصة أن البنوك حالياً تدرس العرض المُقدم من قبل المستشار المالي لشركة كيما وهو بنك الاستثمار “بلتون”، والذي يتضمن تعديل بعض بنود عقود التمويل عقب ارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروع، ومنها قيمة القرض إلى جانب أجل السداد البالغ وفقاً للقرض القديم 10 سنوات من بينها 3 سنوات فترة سماح.

وكشف المصدر أن إجمالي ما تم صرفه من البنوك لصالح المشروع التابع للصناعات الكيماوية المصرية – “كيما” يُقدر بنحو 1.078 مليون جنيه، بالاضافة إلى 181.5 مليون دولار.

ويوجه القرض لتأهيل مصنع كيما أسوان، للعمل بالغاز لإنتاج 2757 طن أسمدة متنوعة يومياً، بتكلفة 530 مليون دولار، و2.8 مليار جنيه.

وتابع: “وفقاً لما أعلنته شركة “تكنو منت” المُنفذة للمشروع تصل نسبة التنفيذ لـ 69% من إجمالي أعمال المشروع الذي تُنفذه الشركة الإيطالية، وشركة “أوراسكوم للإنشاءات”.

وأشار المصدر إلى اقتناع البنوك المُقرضة بجدوى المشروع من الناحية الاقتصادية، واستعدادها لضخ التمويل الجديد لما للمشروع من طابع قومي يحقق تنمية اقتصادية واجتماعية بمحافظة أسوان والصعيد بأكمله.

وأضاف: “طلب الزيادة على القرض جاء لمواجهة ارتفاع التكلفة الاستثمارية الناتجة عن تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء لتصل التكلفة الاستثمارية لنحو 13 مليار جنيه، بدلاً من 6 مليارات في المفاوضات السابقة.

وكان من المفترض البدء في أعمال تنفيذ المشروع الخاص بشركة كيما مطلع مارس 2015 إلا أن الشركة قامت خلال أكتوبر من نفس العام بسداد 65 مليون دولار تعويضًا لشركة تكنومنت الإيطالية بسبب تأخر تنفيذ مشروع إعادة التأهيل.

وتعمل “كيما” في إنتاج الأسمدة، ونترات الأمونيوم النقية، والفيروسيليكون، والثلج، وتعبئة الأكسجين، وغبار السيلكا.

وأظهرت المؤشرات المالية للشركة خلال العام المالي 16/2017، ارتفاع أرباحها بنسبة 130% على أساس سنوي؛ نتيجة ارتفاع مبيعاتها، لتحقق أرباح بلغت 231.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2016 إلى يونيو 2017، مقابل أرباح بلغت 100.5 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>