البترول توقع 3 اتفاقيات للتنقيب بالصحراء الغربية مع ” شل وإبيكس الأمريكية” باستثمارات 81 مليون دولار

وزير البترول خلال توقيع اتفاقية مع شركة شل

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن للبترول والغاز في صحراء مصر الغربية، بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركتي شل العالمية وإبيكس الأمريكية، وذلك بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 81.4 مليون دولار كحد أدنى  و 23.2 مليون دولار منح توقيع لحفر 16 بئراً جديداً.

وقع الاتفاقيات مع وزير البترول كل من المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس جاسر حنطر رئيس شركة شل مصر، والمهندس توم ماهر رئيس شركة أبيكس الأمريكية في مصر، بحضور المهندس محمد مؤنس وكيل أول الوزارة، و الجيولوجي أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والجيولوجي أسامة فاروق نائب الرئيس التنفيذي للهيئة للاتفاقيات والاستكشاف.

يقع حيز الاتفاقية الأولى مع شركة شل العالمية في منطقة امتياز شمال أم بركة بالصحراء الغربية بإجمالي استثمارات 5ر35 مليون دولار ، والاتفاقيتين الثانية والثالثة مع شركة أبيكس الأمريكية في كلاً من منطقة جنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية باستثمارات 5ر26 مليون دولار ومنطقة غرب بدر الدين باستثمارات 4ر19 مليون دولار .

أكد وزير البترول عقب التوقيع أن الاتفاقيات الجديدة تعد من ثمار أحدث المزايدات العالمية لهيئة البترول، وأن الوزارة تتطلع إلى زيادة استثمارات البحث عن البترول والغاز في الصحراء الغربية والتي تعد من المناطق ذات الاحتمالات البترولية المرتفعة، خاصة أنها تضم طبقات جيولوجية جديدة  تزخر باحتياطيات تتطلب المزيد من الاستثمارات والاتفاقيات والأنشطة البترولية المكثفة لتقديرها واستغلالها.

ورحب الملا بدخول شركة إبيكس الأمريكية كمستثمر في مصر لأول مرة في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز، وهو مايعكس جاذبية النشاط البترولي في مصر للاستثمارات الجديدة، ونجاح سياسة وزارة البترول في جذب الاستثمار الأجنبي في مجال البحث والتنقيب، مشيراً إلى تقديم الوزارة كافة أوجه الدعم للشركة من أجل الإسراع في العمل وتحقيق نتائج إيجابية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>