توقعات بارتفاع صادرات تكنولوجيا المعلومات المصرية إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2019

صورة ارشيفية

أبرزت مجموعة من المواقع المتخصصة والتقارير الصادرة مؤخراً عن عدد من المؤسسات الدولية صعود نجم مصر في مجال ريادة الأعمال والإبداع التكنولوجي، والمكانة المتميزة لمصر كمقصد جاذب للاستثمارات ورائد في تقديم خدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود، وأرجعت ذلك الى الدعم الحكومي المتميز لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتباره أحد الركائز الاستراتيجية للنمو، مما انعكس ايجابيا على تعاظم الفرص الاستثمارية التي يزخر بها سوق تكنولوجيا المعلومات المصري.

وكان من أبرز التقارير التي صدرت في الشهر الحالي تقرير منصة “ديسرابت أفريقاDisrupt Africa ” المتخصصة في الأخبار والشئون المتعلقة بالشركات الناشئة والاستثمار في مجال ريادة الأعمال في القارة الأفريقية الذي سلط الضوء على التقدم الذي أحرزته عدد من الشركات المصرية الناشئة الواعدة خلال عام 2016.

وطبقاً للتقرير السنوي للمنصة والمتخصص في متابعة التمويل والاستثمار في الشركات الناشئة الافريقية، استطاعت 8 شركات مصرية ناشئة الحصول على استثمارات تقدر بحوالي 9.7 مليون دولار بمعدل زيادة يقدر بنحو 105 %، مما يجعل مصر رابع أكبر دولة أفريقية من حيث عدد الشركات الناشئة التي نجحت في الحصول على استثمارات وزيادة في رؤوس أموالها جاءت مصر والأسرع نموا في القارة فيما يخص الاستثمار والحصول على صفقات تمويلية في الشركات التكنولوجية الناشئة، وأرجح التقرير أن تحافظ مصر على هذه المرتبة مرة أخرى هذا العام.

جدير بالذكر أنه على مدار العام الحالي حصلت مصر على مراكز متقدمة وإشادات أكبر المراكز البحثية والجمعيات المتخصصة في قطاعات التكنولوجيا والأعمال؛ حيث جاءت مصر للسنة الثانية على التوالي وبعد غياب دام أكثر من 5 سنوات ضمن أبرز تسعة مواقع عالمية رئيسية في مجال تصدير خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا طبقاً لتقرير صادر مؤخراً عن مؤسسة “جارتنر” العالمية المتخصصة في دراسات واستشارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفى السياق ذاته، أكد “دليل الجمعية الألمانية لوجهات التعهيد” أن السوق المصري يشهد نضجاً في معدلات نموه التي تقوم على مجموعة من العناصر ومنها وفرة المهارات، وانخفاض التكلفة، والدعم الحكومي، وفرص التطوير والتوسع التي يوفرها للشركات العالمية، ومبادرات الابداع وقصص نجاح الشركات الناشئة التي حقق عدد منها عائدات بملايين الدولارات.

وتضمن الدليل اشادات لمسئولي شركات عالمية عاملة في مصر؛ حيث تضمن مقال لنائب رئيس مجموعة “IDC” العالمية والمدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، أبرز خلاله توقعات الشركة بارتفاع إجمالي إيرادات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات في مصر ليصل إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2019، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.9٪، وأن تسهم الخدمات السحابية بنحو 34.8٪ وتعهيد نظم الأعمال بحوالي 14%.

كما أورد خلال المقال الذي نشر “بعنوان “قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري: خطى ثابتة في معدلات النمو والعائدات والتوظيف”، المجالات الرئيسية للاستثمار التي شملت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإصلاح التشريعي، وبرامج صناعة تكنولوجيا المعلومات التي تهدف إلى تعزيز المعرفة وتعهيد نظم الأعمال، وتصنيع الإلكترونيات والبحث والتطوير، والحوسبة السحابية.

عدد العاملين في قطاع خدمات التعهيد

هذا وقد ذكر تقرير صادر عن مؤسسة “كابجيمناي” الفرنسية العالمية أن مصر مؤهلة لتكون الوجهة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مجال تعهيد البرمجيات المدمجة بفضل ما تمتلكه من ميزات تنافسية، وهو ما أشارت اليه أحد المقالات المنشورة في موقع “انتلجنت سورسنج” المنصة الإخبارية المتخصصة في تقييم مواقع التعهيد الذي تضمن تفنيد هذه المميزات التنافسية من حيث الحوافز التي تقدمها الدولة وبنيتها التحتية التكنولوجية والمهارات اللغوية الوفيرة، بالإضافة الى انخفاض التكاليف التشغيلية مع تزايد معدلات التوظيف للعمالة المؤهلة بشكل احترافي.

كما كشفت مجموعة أكسفورد للأعمال في تقريرها عن مصر 2017 أن عام 2016 حقق نقلة نوعية في أداء قطاع تعهيد خدمات التكنولوجيا والأعمال المصري تمكنه من تحقيق معدلات نمو قوية في المستقبل القريب.

الجدير بالذكر أن الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات طبقا لأحدث الاحصائيات الصادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلغت 1.87 مليار دولار بنهاية العام المالي 2016/2017.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>