البنك الأفريقي للتنمية يضخ تمويلات بقيمة 1.9 مليار دولار لمصر منذ 2015

ليلى المقدم، مدير بنك التنمية الأفريقي في مصر

قالت ليلى المقدم، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية بمصر، إن البنك قدم تمويلات لمصر بقيمة 1.9 مليار دولار ضمن استراتيجية التعاون الجديدة الموقع في 2015 .

وأشارت المقدم في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” إلى أن هذه التمويلا تتوزع بين مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، بجانب نحو 900 مليون دولار تمويلات لمشروعات تنموية بواقع 300 مليون دولار سنويًا .

وقبل الاستراتيجية الجديدة كانت العلاقة محدودة بين البنك الأفريقي للتنمية والحكومة نظرًا لعدم تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وارتفاع مستوى المخاطر الاقتصادية في مصر، وتعد الاستراتيجية الحالية هي الأكبر في تاريخ العلاقة بين الجانبين .

ومن المقرر أن تتسلم مصر قبل نهاية العام الجاري أو مطلع 2018 على الأكثر شريحة بقيمة 500 مليون دولار تمثل الدفعة الثالثة من مساعدات دعم الموازنة العامة للدولة، كما تتفاوض الحكومة على تمويل آخر لتمويل محطة معالجة مياه الصرف بأبوراش بقيمة 150 مليون دولار .

ووفقا للبيانات المتاحة على موقع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فقد بدأ البنك عملياته في مصر عام 1974 وساهم في تمويل ما يقرب من 90 مشروع تنموي بإجمالي يزيد عن 5 مليار دولار.

وأضافت المقدم أنه من المقرر أن تأتي بعثة من البنك الأفريقي لمصر عقب عطلة عيد الأضحى لاستئناف المفاوضات مع الحكومة حول إجراءات الشريحة الثالثة من قرض دعم الموازنة بقيمة 500 مليون دولار.

وأوضحت أن البنك سيشرع قبل نهاية العام الجاري في إجراء ما يسمى بالمراجعة النصفية لاستراتيجية التعاون مع الحكومة لدراسة ما تم خلال الفترة الماضية وأولويات الحكومة للفترة المتبقية من الاستراتيجية الممتدة حتى 2019

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>