“وزير التجارة ” يقرر عدم فرض رسوم إغراق على الواردات الصينية من صواني التقديم

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قرر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إنهاء تحقيق مكافحة الإغراق على الواردات من صنف صواني التقديم من اليوريا ذات منشأ أو المصدرة من الصين دون فرض رسوم مكافحة إغراق.

وقال ابراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية ، إن القطاع كان قد تلقي شكوى مؤيدة مستنديا من شركة الشروق للميلامين والراتنجات (الشريف) حيث يمثل إنتاجهما 40% من إجمالي إنتاج الصناعة المحلية، تدعيان فيها أن الــواردات من هذا  الصنف ترد إلى مصر بأسعار مغرقة مما سبب ضررا للصناعة المحلية.

وأضاف أن القطاع قام  بفحص دقة وكفاية البيانات التي وردت بالشكوى المقدمة، وتم إخطار حكومة الصين بقبول الشكوى، كما أعد القطاع تقريراَ للعرض على اللجنة الاستشارية والتي قامت بدورها برفع توصيتها لوزير التجارة والصناعة لإتخاذ إجراءات بدء التحقيق والنشر بالجريدة الرسمية وقد وافق الوزير على توصيات اللجنة الاستشارية.

وأوضح السجيني أن  القطاع قد أعلن عن بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات من الصنف المشار إليه خلال نوفمبر الماضي بالجريدة الرسمية، وتم إرسال قوائم الأسئلة إلى كافة الأطراف المعنية وتم منحهم 37 يوماً للرد على قائمة الأسئلة من تاريخ الاستلام ، وبالفعل قام القطاع باستلام وتحليل الردود الواردة على قوائم الأسئلة وخطابات استيفاء البيانات للصناعة المحلية، ولم يتلق أية ردود من الشركات المنتجة المصدرة الصينية.

ولفت السجيني إلى قيام  القطاع بإجراء زيارات تحقيق ميدانية للصناعة المحلية، وذلك لفحص ومراجعة دقة وصحة البيانات المقدمة من خلال الدفاتر والسجلات المالية والمستندات ، وبناء علي ذلك توصل القطاع إلى أن الواردات من الصنف المشار إليه ترد بأسعار مغرقة مع عدم وجود علاقة سببيه بين الواردات من الصين وبين الضرر الذي لحق بالصناعة المحلية وأن هناك أسباب أخرى تسببت في هذا الضرر المادي.

وأشار إلى ارسال القطاع تقرير الحقائق الأساسية والنتائج الذي يعرض ما توصل إليه من نتائج إلى الأطراف المعنية وتم منحهم مهلة للتعليق عليه، وتلقى القطاع تعليقات من بعض الأطراف المعنية على تقرير الحقائق الأساسية والنتائج تم أخذها في الاعتبار عند إعداد التقرير النهائي ، موضحا أن  القطاع سيقوم بإخطار كلٍ من الأطراف المعنية ومنظمة التجارة العالمية بنتيجة التحقيق النهائية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>