تقرير :الترقب وتوسع المؤسسات البيعي أبرز تحديات البورصة الاسبوع الجاري.. وتوقعات بتراجع egx30 لمستوى 12.600 نقطة

صورة ارشيفية

الترقب واستمرار الضغوط البيعية  من قبل المؤسسات المحلية سيناريوهات توقعها خبراء ومحللي بنوك الاستثمار لأداء وحركة مؤشرات السوق خلال جلسات الاسبوع الجاري، ليتحرك مؤشرها الرئيسي egx30 ما بين مستويات 12.600 : 13.100 نقطة.

أرجع الخبراء أسباب التراجع والضغوط البيعية المتوقعة إلى إنخفاض الجاذبية الاستثمارية للبورصة كخيار استثماري للمؤسسات المحلية حاليًا في ظل إرتفاع عوائد الأوعية الإدخارية بالبنوك واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة بالإضافة إلى ضغوطها على إدارة البورصة الجديدة لإعادة النظر في ضريبة الدمغة على تعاملات البيع والشراء.

توقع مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة “بلتون” استمرار سيطرة الإتجاه الهابط على حركة مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري، ليتحرك مؤشر السوق الرئيسي ما بين مستويات 13,100 و 12,600 نقطة.

وأضاف أن استمرار التوجه البيعي من قبل المستثمرين لاسيما المصريين والمؤسسات المحلية سيناريو متوقع خلال الجلسات المقبلة عقب الارتفاعات الماضية .

تعاملات المستثمرين

وعلى صعيد تعاملات المستثمرين أشارت هدى المنشاوي، العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية إلى أن جلسات الاسبوع الجاري ستشهد سيطرة حالة من الترقب على تعاملات المستثمرين الافراد بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك ومبيعات المؤسسات القوية خلال الجلسات الأخيرة.

أرجعت اسباب التوجه البيعي للمؤسسات المحلية والمتوقع استمراره خلال الجلسات المقبلة إلى الضغط على إدارة البورصة الجديدة لإعادة النظر في ضريبة الدمغة على تعاملات البيع والشراء والتي تم إقرارها مؤخراً، بالإضافة إلى إنخفاض الجاذبية الاستثمارية للبورصة في ظل إرتفاع عوائد الأوعية الإدخارية بالبنوك واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة .

وأشارت إلى أن تعاملات المؤسسات الأجنبية شهدت تراجعًا مقارنة بفترة ما بعد التعويم، بسبب الاستقرار الحالي لسعر الجنيه وعدم وجود فرص لتكوين مراكز شرائية جاذبة لهم، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية تجاه المناخ الاستثماري وتأخر إقرار كلًا من قانون الاستثمار والإفلاس.

أوضحت أن الفترة الحالية غير مناسب لطبيعة المستثمرين الأفراد الراغبين في تحقيق مكاسب سريعة وجني أرباح خلال المدى القصير، خاصة مع انخفاض معظم الأسهم بنحو 30%، متوقعة أن تسيطر على هذه الفترة حالة ترقب لحين تخلي المؤسسات عن سياسة الضغط وإنخفاض أسعار الفائدة .

الاسهم

قال محمد النجار، رئيس قسم البحوث بشركة المروة للتداول أن إتجاه مؤشر السوق الرئيسي EGX30 نحو كسر مستوى الـ13 ألف نقطة بنهاية جلسات الاسبوع الماضي، دعم إتجاه السوق نحو مزيد من الهبوط خلال المدى القصير والمتوسط، مضيفًا أن الإرتفاعات التي قد تشهدها تلك الفترات ستأتي في إطار الحركات التصحيحية داخل الاتجاه العام الهابط .

أضاف أن حركة الاسهم القيادية الممثلة في سهم البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرميس من المتوقع أن تسجل أداء متراجع ينعكس بدورها على حركة مؤشرات البورصة، مشيرًا إلى أن استمرار فرض ضريبة الدمغة يجعل البورصة بالوقت الراهن غير جاذبة لتداولات المؤسسات خاصة المحلية .

أوضح أن التراجع الذي تشهده السوق يتزامن مع تقلص السيولة بالأسواق العالمية وتراجع الأسواق المحيطة ، متوقعاً استمرار هبوط الأسهم التي لها شهادات إيداع دولية بضغط أداء الأسواق خارجياً.

,تكبد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة بالبورصة خسائر قدرها 8.6 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي ،ليغلق عند 689 مليار جنيه في نهاية الأسبوع الحالي ،بانخفاض عن الأسبوع قبل الماضي قدره 1%.

تراجع مؤشر إيجي إكس 30 خلال تعاملات الأسبوع ليغلق عند مستوى 12,926 نقطة مسجلا تراجعا بلغ 1.47 % بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الانخفاض حيث سجل مؤشر إيجي إكس 70 تراجعا بنحو 0.85% مغلقا عند مستوى 691 نقطة، أما مؤشر إيجي إكس 100 فسجل تراجعا بنحو 1.16 %مغلقا عند مستوى 1,555نقطة. وبالنسبة لمؤشر إيجي إكس 20 فقد سجل تراجعا بنحو 2.38 %مغلقا عند مستوى 11,470 نقطة.

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 3.0 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 819 مليون ورقة منفذة على 88 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 3.4 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1,032 مليون ورقة منفذة على 111 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي.

وسجلت بورصة النيل، قيمة تداول قدرها 5.3 مليون جنيه وكمية تداول بلغت 6.3 مليون ورقة منفذة على 878 عملية خلال الأسبوع .

هذا وقد استحوذت الأسهم على 88.2 %من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 11.8 %خلال الأسبوع

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>