تحالف مصرفي يرسل عرض تمويلي بقيمة 133 مليون يورو لشركة أبوقير للأسمدة

العرض يتضمن السداد على 10 أعوام من بينها 3 سنوات فترة سماح

أرسل تحالف مصرفي عرض تمويلي بقيمة 133 مليون يورو، لشركة أبوقير للأسمدةوالصناعات الكيماوية، التي جددت مفاوضاتها مؤخراً بشأن الحصول على قرض من البنوك.

قال مصدر مطلع في تصريحات خاصة إن العرض التمويلي تضمن شريحتين الأولي باليورو قيمتها 103 مليون يورو، والثانية بالجنيه المصري وتعادل 30 مليون يورو.

أوضح المصدر إن فترة سداد التمويل تصل إلى 10 أعوام من بينها 3 سنوات فترة سماح، ويوجه لإستغلال فائض الأمونيا لإزالة الاختناقات بمصنعي الحامض النترات مما يزيد الطاقة الإنتاجية لمصنع أبوقير للأسمدة 2 بحوالي 198 ألف طن سنويًا.

أضاف إن التحالف يتكون من بنوك: “الأهلي المصري، التجاري الدولي، مصر، العربي الافريقي، قطر الوطني الأهلي، والمشرق”، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتوزع حصص التمويل بالتساوي فيما بين البنوك.

وذكرت الشركة في بيان سابق لها للبورصة المصرية أنه تم ترسية المشروع على أحد المكاتب بقيمة 133 مليون يورو، حيث لم يتم توقيع العقود مع المكتب إلا بعد الحصول علي التمويل اللازم من البنوك.

ويبلغ سعر صرف اليورو وفقاً لموقع البنك المركزي نحو 20.85 شراءا و20.99 بيعا.

ووافق مجلس إدارة أبوقير للأسمدة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 1.26 مليار جنيه، إلى 1.89 مليار جنيه.

فيما أظهرت المؤشرات المالية لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، خلال العام المالي 16/2017، ارتفاع أرباحها بنسبة 119% على أساس سنوي؛ نتيجة فروق العملة، محققة أرباحاً بلغت 2.23 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.02 مليار جنيه بالعام المالي السابق.

وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة من يوليو 2016 إلى يونيو 2017 إلى 6 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.9 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأرجعت الشركة زيادة أرباحها إلى استمرار ضخ الغاز بكامل الكمية مما أدى إلى انخفاض تكاليف التشغيل وتحسين العائد الاقتصادي، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأسمدة وتحرير سعر الصرف مما أدى إلى زيادة سعر تصدير اليوريا.

وقالت الشركة إنها حققت أرباح فروق العملة بلغت 418 مليون جنيه، بالإضافة إلى أرباح فروق عملة قدرها 360 مليون جنيه ناتجة عن إدارة الشركة لمحافظتها من النقد الأجنبي لتصل أرباح  فروق العملة خلال العام إلى 778 مليون جنيه

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>