المصرية للإتصالات تعيد رسم العلاقة مع “تي اي داتا” تجارياً ومحاسبياً

الشركة المصرية للاتصالات

قامت الشركة المصرية للإتصالات بتغييرات جذرية فى كافة المناحي استعداداً لدخول سوق المحمول خلال الشهر المقبل، بداية من شكل المراكز التجارية الخاصة بها مرورا بمنح حقوق امتياز لبعض موزعيها بنظام ( الفرانشيز ) وتطوير شبكاتها وحتى توفير السيولة المالية اللازمة لتحولها من خلال الموافقة على الحصول على قروض وتسهيلات ائتمانية تبلغ ١٨ مليار جنيه منها ٤٠٪ منها بالعملة الأجنبية.

التحول في إدارة ملفات الشركة انعكس بشكل واضح على ذراعها الاستثمارية في مجال الانترنت الثابت (تي اي داتا)، على الناحية التجارية بدأت الشركة في اعتبار فروع تي اي داتا محال ومراكز لتقديم الخدمان المتكاملة تمهيدا لاعتبارها منافذ لخدمات المحمول بالاضافة إلى تقديم خدمات الانترنت الثابت في الوقت نفسه.

وفيما أنفقت المصرية للاتصالات ما يقرب من ١.١ مليار جنيه لتطوير السنترالات خلال النصف الأول من العام الجاري ، تقدم تلك السنترالات خدمات الانترنت الثابت جنبا إلى جنب مع خدمات الهاتف الثابت سواء من ناحية التعاقدات أو الخدمات التالية وبعض خدمات ما بعد البيع.

التقارب والدمج بين ذراعي الخدمة لدى المصرية للاتصالات شهد العكس تماما في التعامل المحاسبي وهو ما طالما واجه تحفظات من الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة.

في يونيو ٢٠١٦ كانت واحدة من الملاحظات التي سجلها الجهاز بعد مراجعة القوائم المالية للمصرية هي عدم سعيها للحصول على مستحقات بقيمة  مليار جنيه نتيجة تأجير البنية التحتية الخاصة بالمصرية لصالح تي اي داتا.

بينما في قوائمها المالية الصادرة عن النصف الأول من العام الجاري ٢٠١٧ أوضحت زيادة في إيرادات الشركة بقيمة  ٥٠٠ مليون جنيه نتيجة زيادة عائدات إيجار البنية الأساسية لتي اي داتا.

وظهرت للمرة الأولى منذ سنوات أرباح حصلت عليها المصرية للاتصالات بقيمة ٧٦ مليون جنيه نتيجة أرباح الشركة التي تمتلك ١٠٠٪ من أسهمها والتي تستحوذ على النصيب الأكبر في سوق الانترنت الثابت بواقع ٧٧٪ تقريبا كحصة سوقية من إجمالي مشتركين تخطى ال٤ ملايين مشترك.

وكانت المصرية للإتصالات قد أعلنت أن إيراداتها بلغت 4.64 مليار جنيه فى الربع الثاني مقابل 3.29 مليار قبل عام.

كما ارتفعت إيرادات المصرية للاتصالات 8,828 مليار جنيه فى النصف الأول مقابل 6.359 مليار قبل عام بارتفاع 39%.

وكان صافى ربح الشركة المجمع بعد الضرائب 1.27 مليار جنيه فى الربع الثاني بارتفاع 22% عن الفترة المقابلة، وصافى ربح الشركة 2.608 مليار جنيه فى النصف الأول مقابل 2.315 مليار قبل عام بارتفاع 12.6%.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>