“الصناعات الهندسية “: نسعى لوصول نسبة المكون المحلي بمنتجات القطاع لـ85% خلال الفترة المقبلة

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الغرفة تسعى إلى أن تشجيع الصناعات الوطنية لزيادة استخدام المواد الخام المحلية ، حيث تسعى إلى أن يمثل المكون المحلي  من 80-85% من المنتجات خلال الفترة المقبلة.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذي تنظمه الغرفة اليوم لمناقشة المطلبات الخاصة بفرض رسم إغراق على الصاج، أن الفترة الحالية تشهد وصول نسبة المكون المحلي في بعض المنتجات الخاصة بالقطاع مثل الأجهزة المنزلية والمستلزمات الطبية لنحو 75% .
وأوضح المهندس أنه مع تشجيع الصناعات المحلية المغذية إلا أنه في نفس الوقت لا يجوز فرض رسوم إغراق على بعض القطاعات المستوردة مثل الصاج نظرا لعدم كفاية الإنتاج المحلي للاستهلاك في الصناعات المختلفة مثل الأجهزة الكهربائية والمنزلية والاثاث المعدني.
وأكد على أن الصناع ليسوا مسئولين عن إي زيادات في الأسعار خلال الفترة الماضية ، حيث إن الزيادات التي حدثت ترجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج في حين أن الزيادات الموجودة في السوق لا يوجد لها دخل في
ومن جانبه أشار بهاء ديمتري رئيس لجنة المعارض بالغرفة ، إلى وجود مشكلة تواجه المصنعين المحليين في عدم كفاية الإنتاج وكذلك عدم الجودة ورغم ذلك لا يوجد فائض لدى المصانع المنتجة للصاج حيث يتم شرائها بالكامل ولا يوجد التزام من المنتجين له بمواعيد التوريد.
ولفت إلى وجود مشكلة أخرى في عدم وجود مواد خام كافية للانتاج في مصانع الصاج ويتم استيراد مستلزمات انتاجه من الخارج، مطالبا بضرورة عدم تصدير المواد الخام وتوفيرها للمصنعين المحليين .
وأوضح ديمتري أن حجم الانتاج العالمي من الصاج المجلفن يصل لنحو 1.1 مليار طن سنويا ، وتستحوذ الصين على نحو 50% من هذا الإنتاج بما يصل لنحو 570 مليون طن سنويا ، والصين وروسيا  يستحوذان معا على 60% من الصاج ، مطالبا وزير الصناعة عدم الاضرار بالمصانع بإصدار رسم اغراق يؤدي إلى توقف الانتاج.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>