“وزير الصناعة ” يبحث تطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية ..غداً

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق

يشارك  غداً المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في  الدورة الـ100 من الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية والذي يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المحورية والملفات الاقتصادية الهامة والمدرجة على جدول أعمال الدورة الحالية، وقد بدأت الاجتماعات التحضيرية واجتماعات كبار المسئولين منذ الأحد الماضي .

وقال قابيل إن اجتماعات الدورة المائة للمجلس تتناول متابعة تنفيذ القرارات والمبادرات الصادرة عن الدورات السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي كما تتناول متابعة الموضوعات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

وأضاف أنه سيتم متابعة إتفاقية استثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية ومشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للبضائع والركاب بين الدول العربية .

وأوضح  قابيل أن اجتماعات الدورة الحالية تتناول أيضا متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية والتي عقدت بغينيا الاستوائية نوفمبر الماضي والتي تضمنت استراتيجية للشراكة العربية الأفريقية وخطة العمل العربية الأفريقية وتنسيق تمويل المشروعات المشتركة بين الدول العربية ودول قارة أفريقيا.

وأشار إلى أن  الاجتماعات تتضمن أيضا متابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية والذي ركز بشكل أساسي على تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والبيئة والسياحة والطاقة والنقل .

كما تتناول  الاجتماعات توسيع نطاق التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة في مختلف المجالات التنموية والتي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>