“محافظة القاهرة” تعلن حالة الطوارئ لاستقبال عيد الأضحى

 

أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الأحياء ومديريات الخدمات استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك .

وقرر المحافظ إنشاء غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن وجود أي قصور في تقديم الخدمات وربطها بغرف العمليات الفرعية بالمديريات والهيئات كما تم إعلان حالة الطوارئ بالمستشفيات خلال أجازة العيد لاستقبال أي حالات طارئة ونشر سيارات الإسعاف بأماكن التجمعات الجماهيرية والإعلان عن خطوط أرقام تليفونات الطوارئ بالمديرية ومركز السموم .

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بالتصدي لإقامة شوادر بيع المواشي الحية بشوارع القاهرة الرئيسية والفرعية وتحرير محاضر تلوث بيئي للمخالفين مع إزالة الشادر المخالف على الفور وعرض صاحبه على النيابة العامة لتطبيق القانون .

وشدد المحافظ على القيادات التنفيذية بالمحافظة ونوابه ورؤساء الأحياء ومديري مديريات الخدمات وشرطة المرافق وشرطة المسطحات المائية والمرور وهيئات النقل العام ونظافة وتجميل القاهرة بالحرص على توفير كافة الخدمات الجماهيرية للمواطنين .

وطالب المحافظ مدير مديرية الاوقاف بنشر الوعي بين المواطنين وبيان طريقة التعامل مع الأضاحي وعدم الإسراف في استخدام المياه عند الذبح، كما طالب رؤساء الأحياء باستمرار عمل غرف العمليات بالأحياء لمراقبة أعمال المباني المخالفة التي يقوم بها المخالفين مستغلين إجازة العيد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية حيال المخالفات ، مشدداً على رؤساء الأحياء ورئيس هيئة النظافة بتكثيف حملات النظافة بجميع الشوارع والميادين مع التركيز على محيط دور العبادة والأماكن المحددة لإقامة شعائر صلاة العيد .

أشار المحافظ إلى ضرورة استمرار عمل اللجان المشكلة من سكرتيري عموم الأحياء وتضم عدد من الموظفين وإفراد من الشرطة للمرور على الأراضي المستردة  لإزالة أي تعد جديد عليها طوال فترة العيد مطالباً رؤساء الأحياء بإبلاغ النيابة العامة ضد المعتدين على الأراضي حال تكرارهم الاعتداء لينالوا عقوبة رادعة لاعتدائهم على ممتلكات الدولة .

وشدد المحافظ على رئيس هيئة النقل العام بالتركيز على توفير أوتوبيسات الهيئة بالمناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاثة لخدمة المواطنين ، مشيرا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بكافة مجازر القاهرة للعمل على مدار 24 ساعة اعتباراً من أول شهر ذي الحجة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمواطني العاصمة من اللحوم واستقبال أضاحي العيد لذبحها بأسعار رمزية خلال أيام العيد .

وأوضح المحافظ أنه تم تشكيل حملات مشتركة من مديريات الشئون الصحية والطب البيطري والتموين ومباحث التموين مع شرطة المرافق والأحياء المعنية للرقابة والتفتيش على اللحوم بمحلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم للتأكد من صلاحية المنتجات المطروحة بالأسواق كما تم التشديد على مديرية التموين للرقابة على مستودعات أنابيب البوتاجاز للتأكد من توافرها ، مؤكداً علي استعداد المحافظة للدفع بكميات احتياطية لأي منطقة يحدث بها شكوى أو قصور ، ووجود رقابة على المخابز للتأكد من إنتاج كامل للخبز مطابق للأوزان والمواصفات مع زيادة الكميات المعروضة بالمنافذ بجوار أماكن التجمعات بالحدائق والمتنزهات.

وأكد المحافظ على إدارة مرور القاهرة بتعيين خدمات مرورية بأماكن الحدائق والملاهي لمنع حدوث أي اختناقات مرورية ، كما تم التشديد على شرطة المسطحات المائية بإحكام الرقابة على مراكب التنزه قبيل وأثناء العيد والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير في مياه النيل والتزام أصحاب المراكب بالأعداد المحددة مع توافر كافة شروط الأمان .

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتكثيف التواجد الأمني ميدانياً للضباط والأفراد بالشوارع والميادين والمراسي والمتنزهات وتأمين ساحات الصلاة التي تبلغ 392 ساحة مع التركيز على مناطق التجمعات الجماهيرية لملاحظة الحالة الأمنية بوجه عام والتصدي لأي مخالفات أو تجاوزات تتعلق بسلوك المواطنين أو إشغالات الطرق والأرصفة بالباعة الجائلين .

وطالب المحافظ بالضرب بيد من حديد على كل من يحاول تعطيل الحركة بالشارع باحتلال الأرصفة ووضع الاشغالات أو التعدي على نهر الطريق وعمل إغلاق إداري ورفع للعدادات للمحال التي تقوم بذلك وعمل محاضر فض اختام لأي محل مغلق يعاود الفتح بالمخالفة وإزالة مخلفات الأضاحي أولاً بأول لمنع انتشار الأمراض .

وشدد على رئيس حي مصر القديمة بتكثيف الرقابة على شارع سور مجري العيون والشوارع الجانبية المحيطة به لمنع التكدس الذي يحدث في هذه المنطقة نتيجة تجمع بائعي جلود الأضاحي .

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة بحضور اللواء محمد الشيخ السكرتير العام ومديري مديريات الخدمات ورؤساء الأحياء وعدد من التنفيذيين .

وأعلن اللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة أن المحافظ أعلن حالة الطوارئ اعتباراً من 30/8 وحتى 5/9 وقرر تشكيل غرفة عمليات تبدأ عملها أول الأسبوع القادم وتضم ممثلين من شركات المياه والصرف الصحي والكهرباء ومديريات الصحة والطب البيطري والتموين ومديرية أمن القاهرة بحضور أحد رؤساء الأحياء للمتابعة اليومية لاحتياجات المناطق وإزالة أي عائق قد يعطل الخدمات المقدمة للمواطنين .

وأكد المحافظ خلال الاجتماع أن المحافظة لن تنتظر صدور قرار تشكيل الشركة القابضة للنظافة حتى لا تحدث فجوة مع خروج شركات النظافة الأجنبية حيث حصلت على موافقة مجلس الوزراء بقيام هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالعمل في تجميع القمامة حتى صدور قرار قيام الشركة القابضة مشيراً إلى أن الهيئة ستبدأ بعد العيد مباشرة في الدخول لحي المعادي بعد انتهاء عقد شركة أوربا 2000 في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر .

وطالب المحافظ بسرعة الانتهاء من استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد مشدداً على رؤساء الأحياء بالاهتمام بالأسوار الخارجية للمدارس وإزالة العبارات المسيئة عنها والاهتمام بمحيط المدرسة والتأكد من خلوه من أي اشغالات وتكثيف النظافة والإنارة حولها .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>