“السكة الحديد” تُنهي إجراءات شراء 6 قطارات مكيفة بقيمة 126 مليون يورو

سكة حديد - ارشيفة

أكد المهندس سيد سالم، رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد، انتهاء إجراءات شراء عدد 6 قطارات مكيفة جديدة تُضاف لأسطول السكة الحديد خلال الفترة المقبلة، وذلك بقرض من البنك الأوروبي بقيمة 126 مليون يورو.

أضاف أن الهيئة تستهدف الحصول على القطارات الجديدة خلال فترة زمنية لا تجاوز العام، وذلك وفقا لخطتها في تطوير وهيكلة أسطول السكة الحديد ومضاعفة عدد القطارات الحديثة العاملة به، مشيرًا إلى أن وزارة النقل تُجري مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل الأجنبية لتدبير التمويلات اللازمة لتطوير مرفق السكة الحديد.

وقال إن الهيئة انتهت خلال العام الماضي من تطوير عدد من عربات القطارات العاملة بمختلف الخطوط وتقدر بنحو 2253 عربة قطار بتكلفة تجاوزت 2.5 مليون جنيه، حيث تم استيراد عدد من العربات من الخارج بالإضافة إلى الاعتماد على الورش التابعة في تطوير العربات والتي تعمل بالخطوط المميزة والمطورة وإصلاح المكونات الداخلية بالعربات.

أشار إلى أن مرفق السكة الحديد يعاني من إهمال تطويره خلال الفترة الماضية بجانب تزايد خسائره، مؤكدًا أن الهيئة تحتاج لمضاعفة الميزانية الخاصة بها بما يقابل احتياجاتها في تطوير المرفق، كما أوضح أن تكلفة شراء الجرارات الحديثة لسطول الهيئة تتطلب توفير نحو 25 مليار جنيه، كما أن ميزانية الهيئة لا تتجاوز 3 مليارات جنيه على الرغم من المطالبة بمضاعفتها خلال العام الحالي.