وزير الصناعة: 48 مليون جنيه دعما من الإمارات لتطوير قطاع التمور والنخيل في مصر

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن زيادة الدعم المقدم من جائزة خليفة الدولة لنخيل التمور الإماراتية   لمصر فيما يتعلق بتطوير قطاع التمور والنخيل في مصر ليبلغ نحو 48 مليون جنيه.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة، إن ذلك الدعم يعد دعما اضافيا من أجل رعاية المهرجان الثالث للتمور ، وكذلك تنمية وتدريب الفلاحين ، وتقديم جائزة لـ10 فائزين في المهرجان بقيمة 30 الف جنيه للفرد، ويتم تطوير قطاع التمور في عدد من المحافظات الأخرى منها الواحات البحرية بحيث يتم مخازن مبردة بهدف تقليل الفاقد، فضلا عن تأهيل مجمع التمور بالوادي الجديد واستقدا خبراء للدعم الفني .

وأضاف قابيل أن مصر تحتل المرتبة الأولي عالميا في انتاج التمور بنسبة 18% من الإنتاج العالمي ، كما تحتل المرتبة الأولي عربيا  بنسبة 23 % من الإنتاج العربي من التمور مشيرا الى ان مصر تولي قطاع التمور إهتماماً بالغاً لكونه أحد القطاعات الواعدة لتحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الصادرات وتشغيل الأيدي العاملة.

وأشاد بالتعاون المثمر مع الجانب الاماراتى لتطوير زراعة وصناعة التمور في مصر حيث يجرى حالياً التنسيق لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بقطاع التمور بمصر تشمل تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي -علي غرار ما تم العام الماضي من تأهيل مصنع تمور سيوة الحكومي- وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية التابعة لمحافظة الجيزة واستقدام خبراء لنقل التكنولوجيا علي مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور مساهمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، علي أن تتولي جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مهمة الإشراف علي تنفيذ تلك المشاريع بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

ومن جانبها أشارت المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار بوزارة التجارة والصناعة إلي أنه تم فتح باب المشاركة في مسابقة التمور المصرية بدورتها الثالثة 2017 لتشجيع الابتكار والمنافسة من خلال طرح 10 فئات للمسابقة ضمن دليل خاص يوضح الفئات والشروط والمعايير واستمارة المشاركة بعد النجاح الكبير الذي حققته في الدورة الأولى 2015 والثانية 2016.

وأضافت أن مسابقة التمور المصرية تهدف إلى الارتقاء بزراعة وإنتاج وصناعة التمور المصرية وتمكين المزارع والمنتج من المنافسة بها على المستوى الدولي، كما تهدف المسابقة إلى تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر وتنمية الوعي بأهمية هذه الشجرة بكافة أرجاء الجمهورية ، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة الشريفة بين المزارعين والمنتجين والأكاديميين لتقديم الأفضل على مستوى الجمهورية.

وأكد د.أمجد القاضي مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة إلي دور المركز في تنفيذ استراتيجية الوزارة للنهوض بقطاع التمور من خلال تقديم الدعم الفني، والمساهمة في نقل التكنولوجيا الحديثة لقطاع التمور في مصر  من خلال استقدام الخبراء علي مدار سلسلة القيمة لهذا القطاع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>