وزير التجارة: 40 مليون دولار قيمة صادرات التمور المصرية العام الماضي

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ،أن حجم صادرات مصر من التمور بلغ العام الماضي نحو 39.5 ألف طن بقيمة 40 مليون دولار .

أوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن تفاصيل المهرجان الثالث للتمور ، إنه تم فتح 11 سوق جديد للتمور المصرية منها الولايات المتحدة الامريكية والصين وعدد من دول افريقيا وآسيا ، حيث  وصل عدد الدول  التي تم التصدير  لها خلال العام الماضي نحو 52 دولة.

أشار إلى انخفاض وارادات مصر من التمور عام 2016 مقارنه بعام 2015 بتراجع  65% من اجمالى الكميات، لافتا إلى أن الوزارة قامت بتشكيل مجموعات عمل لدراسة القطاع ومعرفة أهم التحديات التي تواجهه.

لفت إلى أن القطاع يواجة تحديات كثيرة  أهمها أن الأصناف المزروعة محدودة جدا لا تتعدى عن 5 أصناف بس ، فضلا عن ارتفاع  نسبة الفاقد و انخفاض الجودة والزراعة بطرق قديمة وعدم التوافق مع المواصفات القياسية، بما جعل الوزارة تتبنى  استراتيجية وطنية بالتعاون مع الفاو لتطوير قطاع النخيل والتمور لزيادة صادراته للاسواق الدولية .

وأوضح أن الوزارة قامت بإقامة مركز للصناعات الحرفية ومصنع للتمور بسيوه بالتعاون مع محافظه مطروح ووزارة التعاون الدولى مع الترويج لمزايا زراعة الأصناف الجديدة، فضلا عن تنظيم ورش عمل لمصنعى التمور لنقل التكنولوجيا الحديثه فى التصنيع وكذلك تقديم  الدعم الفني وساعدت على تحالف تصديرى لمصنعى التمور بسيوة بالتعاون مع اليونيدو.

أشار إلى أنه لحل مشكلة الجودة تم تأهيل عدد من المصانع لشهادات الجودة العالمية وجاري المشاركة في منح سيوة شهادة الزراعة العضويةEco-Cert، وفي مجال تسويق التمور المصرية في الخارج، أعدت الوزارة دراسات للاسواق الخارجية وأنشئت قاعدة بيانات لأهم مستوردى التمور بالعالم وكمان مكتبة إلكترونية بتضم دراسات تسويقية متخصصة في عدد من الأسواق الخارجية قامت بها مكاتب التمثيل التجاري بالخارج، وبيتم مساعدة المصدرين فى المشاركة بالمعارض الدولية وبدأت في الإعداد والترويج لعلامة تجارية مصرية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>