محافظ الوادي الجديد: 15 مليار جنيه دعما من الدولة لتطوير خدمات المحافظة

قال اللواء  محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، انه تم رصد 15 مليار جنيه دعما للمحافظة من أجل تطوير الخدمات بها وكذلك مصنع الفوسفات بأبوطرطور .

وأوضح خلال المؤتمر الخاص بالإعلان عن المهرجان الثالث للتمور بسيوة، أن الدولة مهتمة بتنمية الوادي الجديد التي تستحوذ على 44% من مساحة مصر، حيث تم تخصيص 7 مليارات جنيه من أجل تطوير خط السكة الحديد الممتد على طول 680 كيلو متر من أبوطرطور إلى سفاجا، حيث من المستهدف الانتهاء منه خلال 24 شهر.

وأضاف الزملوط أن المحافظة  تقع ضمن المشروع القومي للطرق حيث تم تخصيص ما يتراوح بين 5-6 مليارات جنيه من أجل تطوير الطرق بحيث تربط المحافظة بكافة محافظات الصعيد، فضلا عن الاهتمام بالقطاع الزراعي الذي تصل مساحته لنحو 1.6 مليون متر منزرع منه فقط 400  ألف متر .

وأشار إلى أنه من المستهدف زراعة 400 ألف متر بالفرافرة  ضمن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان ، مؤكداعلى أهمية قطاع التمور بمحافظة الوادي الجديد والذى يمثل مصدر الدخل الرئيسي لأهالي الواحات.

ولفت إلى أن تعداد النخيل بواحتي الخارجة والداخلة يصل  إلي ما يزيد عن 1.9 مليون نخلة تمثل 16% من تعداد النخيل بجمهورية مصر العربية وتنتج الصنف السيوي أوالصعيدي النصف جاف بإنتاجية تصل إلي 60 ألف طن سنوياً، بخلاف الأصناف الأخرى الرطبة والجافة كما يوجد بالوادي الجديد (32) مصنع للتمور تتركز بواحتي الخارجة والداخلة .

وأوضح أن التعاون مع الجانب الإماراتي لتأهيل مجمع التمور بالوادي الجديد يمثل أهمية كبيرة للمحافظة التي تحتاج إلي زيادة قدرتها التصنيعية والتخزينية لاستيعاب إنتاجها من التمور والعمل علي تعظيم القيمة المضافة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>