” الصادرات والواردات ” تفحص 18 ألف رسالة صناعية وغذائية مستوردة وترفض 303 خلال يوليو

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشفت وزارة التجارة والصناعة ، عن استقبال معامل الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات 18.036 ألف رسالة متنوعة ما بين واردات مواد غذائية وصناعية  خلال شهر يوليو الماضي.

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة، أن الرسائل تضمنت نحو 12.166  ألف رسالة صناعية و5870  رسالة غذائية، مضيفا أن  النتائج أثبتت مطابقة 17.733 ألف رسالة بينما تم رفض 303 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الشهر الماضي.

وبلغت  عدد الرسائل الغذائية المطابقة خلال شهر يوليو الماضي نحو  5697 رسالة تمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة منها فى القمح والذرة وفول الصويا واللحوم البقري والجاموسي والدواجن المجمدة والاسماك وزيوت ودهون نباتية، بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 173 رسالة وتمثلت فى لحوم ومعلبات وكاكاو ومحضرات غذائية وفواكه وخضر طازجة ونباتات.

أضاف أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 12.036 رسالة ، لافتاً إلى أن إجمالى السلع الصناعية المرفوضة بلغ 130 رسالة وتمثلت فى المنظفات والسيراميك ولعب الأطفال واللمبات واحجار قطع وجلخ.

وأوضح قابيل أن  تيسير حركة التجارة وتنمية الصادرات المصرية بكافة قطاعاتها ورفع قدرتها التنافسية في كافة الاسواق العالمية محاور اساسية ضمن استراتيجية الوزارة لتعزيز التجارة الخارجية لمصر وتنمية القطاعات الصناعية

أكد  أن  إحكام الرقابة على السلع المستوردة والمصدرة يأتي فى إطار الخطة التي تنتهجها الوزارة للإرتقاء بجودة المنتجات ، لافتاً إلى أن هذه الخطة حققت انتعاشة كبيرة للقطاعات التصديرية واسهمت في ترشيد الاستيراد وزيادة الاعتماد علي المنتجات المحلية وزيادة اقبال المستهلك المصري علي شراء المنتجات الوطنية .

وأشار قابيل إلى  أن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة الاجرائية بما  يسهم في تسريع وتيرة الفحص والافراج عن الشحنات وعدم تكدس المنتجات في الموانئ المختلفة شريطة التأكد من مطابقة هذه السلع للمواصفات القياسية والاشتراطات الفنية لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات.

ولفت أن  هناك تعاوناً بين الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ووزارة المالية ممثلة فى مصلحة الجمارك  بضرورة تطبيق المعايير والمواصفات القياسية على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة وذلك بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصرى والمنتجات المحلية من المنافسة غير الشريفة للمنتجات المستوردة الردئية .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>