البنك المركزي يوفر 1.8 مليار دولار للحكومة لشراء مخزون السلع الأساسية

مقر البنك المركزي

مقر البنك المركزي

قال مصدر حكومي مطلع إن الحكومة تستهدف الحصول على 1.8 مليار دولار من البنك المركزي خلال الفترة المقبلة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لفترة 6 أشهر وإتمام التعاقدات الخاصة بها، وذلك ضمن خطة عاجلة للسيطرة على ارتفاع معدلات التضخم .

وارتفعت معدلات التضخم العام لنحو 35% بنهاية يوليو الماضي، بينما زاد التضخم الأساسي المُعد من قبل البنك المركزي لأكثر من 36%، ويستهدف البنك المركزي عبر السياسة النقدية تخفيض لنحو 13% بزيادة أو نقصان 3% بنهاية العام المقبل .

قال طارق فايد، وكيل محافظ البنك المركزي لشئون الرقابة والمخاطر، في تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن البنك المركزي وفر47 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي لعمليات التجارة الخارجية، من بينها 34 مليار دولار اعتمادات مستندية كانت قائمة و13 مليار دولار اعتمادات جديدة.

في سياق آخر قالت الحكومة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري إنها تسعى لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية عبر استيراد 800 ألف رأس ماشية لتأمين الاحتياطي لثلاث سنوات مقبلة، و2000 طن دواجن لطرحها بأسعار مخفضة، واستيراد 700 ألف طن سكر خام خلال عام وشراء 2 مليون طن أرز شعير و500 ألف طن أرز في إطار مواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

وأعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، نجاح الوزارة في تأمين احتياطي استراتيجي من السكر يكفي حاجة الاستهلاك حتي يناير المقبل، من خلال التعاقد على استيراد 850 ألف طن لسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك، تم استلام 350 ألف طن، وجار تسليم باقي الكميات تباعا حتى أكتوبر 2017.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>