مؤسسة النقد السعودي تنفي إيقاف التعامل بالريال القطرى

البنك المركزي السعودي

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم السبت إنها لم توقف التعامل بالريال القطري منذ أن قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة مشيرة إلى أن الحجاج القطريين بإمكانهم صرف عملتهم.

 وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في الخامس من يونيو حزيران متهمين إياها بدعم الإرهاب الأمر الذي تنفيه الدوحة. وأمرت الرياض بطرد المواطنين القطريين من أراضيها.

 لكن الرياض استثنت القطريين القادمين لأداء مناسك الحج من ذلك الأمر. وبدأ الحجاج من قطر التوافد على المملكة يوم الخميس.

 وقالت مؤسسة النقد في بيان مقتضب “يمكن للمواطنين القطريين الأشقاء صرف الريال القطري بشكل طبيعي عن طريق البنوك ومحلات الصرافة المرخصة وكذلك استخدام ماكينات السحب الآلي”.

 وقالت بنوك سعودية تجارية لرويترز في يونيو حزيران إن مؤسسة النقد أصدرت تعليمات غير رسمية تمنع المؤسسات المالية السعودية من التعامل مع البنوك القطرية.

 وقال مصرفيون إن بنوكا سعودية وإماراتية كثيرة سحبت الودائع من قطر منذ الخلاف الدبلوماسي. ونتيجة لذلك انخفضت الودائع الأجنبية في بنوك قطر إلى 170.6 مليار ريال (46.9 مليار دولار) في يونيو حزيران من 184.6 مليار ريال في مايو أيار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>