“وزارة الصناعة” تم اعداد 255 مواصفة قياسية جديدة خلال يوليو

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن مؤشرات  أداء هيئة المواصفات والجودة ومصلحتي الرقابة الصناعية والكيمياء  خلال يوليو الماضي ، حيث أوضحت أنه تم إعداد 255 مواصفة قياسية جديدة وإجراء 661 حملة تفتيشية على المصانع وتحليل 2723 عينة اختبار.

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن تطوير منظومة الجودة المصرية يأتي على رأس أولويات استراتيجية وزارة التجارة والصناعة، مؤكدا أن  الالتزام بتطبيق أسس ومنهجيات الجودة أصبح أمراً حتمياً في ظل التحديات التي تفرضها قواعد السوق الحر.

أوضح ضرورة  تحقيق التنمية المستدامة من خلال  خطوات واضحة للارتقاء بجودة السلع والخدمات وكفاءة الأسواق ودعم نشاطات الإبداع والابتكار، وصولا إلى المستوى الذي يحقق رضا المواطن وسلامته ويعزز تنافسية ما ننتجه من سلع أو نقدمه من خدمات في جميع القطاعات .

ومن جانبه أكد المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دورى على علامة الجودة لـ 49 شركة، بجانب مطابقة معايير الجودة لـ 4 شركات تقدمت للحصول على علامة الجودة.

وأضاف أنه تم  تسجيل250 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة هذا فضلا عن إجراء 11 زيارة لشركات حاصلة علي علامة الجودة، لافتا إلى إعداد 255 مشروعا مواصفة جاهزة للاعتماد.

فيما يتعلق بمجال الفحص والإختبارات والمعايرات الصناعية، أشار عفيفيإلى قيام هيئة المواصفات والجودة بإجراء 931 قياس ومعايرة صناعية، إلى جانب إجراء 344 إختبار بواقع 68 فحص لعينات معامل هندسية و145 فحص لعينات معامل كيماوية،  و74 فحص لعينات معامل غذائية، وإجراء 57 اختبار وفحص لعينات معامل غزل ونسيج .

كما أوضح الكيميائي إبراهيم المناسترلى رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة قامت خلال شهر يوليو الماضى بإجراء 661 معاينة ميدانية شملت سحب عينات وإتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على منتجاتهم.

كما تم إجراء 414 دراسة فنية واقتصادية متخصصة فى مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج، وكذا ترخيص 57 مرجل بخارى وآلة حرارية، وإعتماد 55 مراكز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل  مطبعة في مجال مواد التعبئة والتغليف.

وأشار المناسترلي إلى أن وحدة دليل خدمة المواطن بالمصلحة تلقت 164 استفسار و 215 شكوى من المواطنين .

ومن جانبه قال المهندس مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء إن المصلحة أجرت خلال شهر يوليو الماضى اختبارات وتحاليل معملية لـ 2723 عينة وذلك من خلال المقر الرئيسي للمصلحة بالقاهرة والفروع التابعة حيث تم اختبار وتحليل 836 عينة بمعامل القاهرة و1392 عينة بمعامل الإسكندرية و409  عينة بمعامل السويس و58 عينة بمعامل أسيوط و28 عينات بمعامل منسوجات مدينة نصر.

ولفت الى قيام المصلحة أيضا بإنتاج 610 لتر من الحبر السري المضاف على المادة الملونة لختم اللحوم بجميع مجازر الجمهورية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>