الغرفة التجارية: زيادة المعروض تُخفض أسعار لعب الأطفال 20%.. و”الصناعة” تسجل 7 مصانع صينية للتوريد .. والإستيراد يتراجع 45%

لعب اطفال - ارشيفية

كشف بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، عن قيام هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة بقيد 7 مصانع صينية بها لتقوم بتوريد منتجاتها للسوق المصرية.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة في نهاية 2015 القرار رقم 43 لسنة 2016 الخاص بإنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات إلى مصر  بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وبدأت الهيئة في تطبيقه منذ مارس 2016 بحيث لم يتم السماح  باستيراد المنتجات الواردة بقصد الإتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة ولن يتم الإفراج عن السلع المحددة إلا بعد استيفاء الأوراق المطلوبة.

قال بركات لـ” أموال الغد” إن ذلك ساهم في زيادة حجم المعروض من لعب الأطفال في السوق من خلال زيادة حجم الاستيراد مقارنة بما حدث طوال الفترة الماضية منذ تطبيق القرار، مضيفا أن ذلك ساهم في تراجع أسعار الألعاب بما يصل لنحو 20% في ظل المنافسة بين التجارة وزيادة المعروض.

وتشمل قائمة الحظر 25 بنداً سلعيا وأبرز هذه السلع الأجهزة المنزلية، والألبان ومنتجاتها، والفواكه المحفوظة والمجففة، والشيكولاتة، والمصنوعات السكرية، والعجائن، وعصائر الفاكهة، فضلا عن المياه الطبيعة، والمعدنية، والغازية، ومستحضرات التجميل، وألعاب الأطفال، وأدوات المائدة، والورق الصحى، وحفاظات الأطفال والفوط، وأدوات من زجاج المائدة وحديد التسليح، والأثاث المنزلى والمكتبى والدراجات العادية والنارية والساعات، والسجاد، والبطاطين، والأحذية،وأجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى.

أوضح صفا أن الفترة الماضية شهدت تغيرا في الاستيراد خاصة في ظل ارتفاع تكلفة استيراد الحاوية الواحدة من 100 ألف جنيه لنحو 400 ألف جنيه نتيجة زيادة التعريفة الجمركية بالإضافة إلى تأثير تعويم الجنيه على الدولار الجمركي وكذلك إجراءات التسجيل.

أشار إلى أن ذلك ساهم في انخفاض في عدد الحاويات المستوردة بنسبة 80%  في ظل انخفاض أيضا عدد المستوردين وكذلك الشركات الموردة ، مؤكدا أن الفترة المقبلة سوف تشهد تراجع آخر في أسعار ألعاب الأطفال مع استقرار السوق والتوريد وكذلك مؤشرات انخفاض سعر الدولار.

أظهرت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، وجود تراجع في قيمة واردات مصر من لعب الأطفال بنسبة 45.5% خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 19.62  مليون دولار في مقابل 35.976  مليون دولار .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>