“فاروس” : ليس هناك حاجة لرفع معدلات الفائدة على الإيداع و الاقراض و توقعات بالتثبيت  

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

توقع بنك استثمار فاروس، أن يبقى البنك المركزي على معدلات الفائدة الراهنة في اجتماع السياسات النقدية المُقرر انعقاده اليوم.

أوضحت خلال مذكرة بحثية لها أن معدلات الفائدة الحالية تعد ملائمة تماما لأهداف المركزي الوصول بمعدلات التضخم إلى مستويات 13% ربما تزيد أول تقل 3% في الربع الرابع من 2018.

وتقبع معدلات الفائدة حاليا عند مستويات 18.7 و 19.7% للإيداع والإقراض على الترتيب منذ آخر زيادة أقرها البنك في الأسبوع الأول من يونيو الماضي.

ويرى بنك الاستثمار فاروس إنه ليس هناك أي حاجة لإجراء أي زيادة جديدة في معدلات الفائدة بعد إعلان معدلات التضخم لشهر يوليو، والتي أظهرت آثار الجولة الثانية من إجراءات الإصلاح الاقتصادي والتي أقرتها الحكومة مطلع العام المالي الحالي عبر مواصلة خطتها لخفض دعم الطاقة، وزيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1%.

وأبقى فاروس، على تقديراته السابقة لمعدلات التضخم مرجحا تباطؤ وتيرتها خلال الأشهر المقبلة، لتتراجع إلى نقطة 33% بنهاية الربع الأول من العام المالي الحالي (سبتمبر 2017)، رغم الضغوط التضخمية لموسمي الحج وعيد الأضحى المبارك.

وسجلت البيانات الرسمية للتضخم عن شهر يوليو 2017، أعلى معدلاتها على الإطلاق عند 35.26%، وفقاً لمؤشر البنك المركزي المصري، والذي يستبعد السلع الغذائية بسبب التقلبات الحادة في أسعارها، فيما أشار فاروس إلى أن المواد غير الغذائية كانت أحد الأسباب الرئيسية لزيادة معدلات التضخم.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>