مصر والجابون توقعان اتفاقا لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة لمدة 5 سنوات

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

وقع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ونظيره وزير التجارة بدولة الجابون اتفاقاً تجارياً لتعزيز وتنمية العلاقات التجاربة والاقتصادية بين البلدين، وذلك في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الجابون ضمن جولة افريقية تشمل 4 دول.

وقال إن هذا الاتفاق يأتي في إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية وحرصها على تعزيز علاقاتها بدول القارة على كافة الأصعدة وخاصةً على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، مشيراً  إلى أن مصر تولى اهتماماً كبيراً لمد جسور التعاون الاقتصادى مع كافة الدول الافريقية بهدف إحداث طفرة في مستوي العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة .

وأضاف أن الاتفاق قد نص على إنشاء لجنة تجارية مشتركة لتسهيل تنفيذ هذا الاتفاق وبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة على أن يترأس اجتماعات اللجنة المشتركة عن الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة أو من ينوب عنه، وعن الجانب الجابونى وزير التجارة أو من ينوب عنه وتضم هذه اللجنة كبار المسئولين من كلا البلدين كما يجوز لها دعوة ممثلى الوزارات الحكومية والقطاع الخاص وفقاً للموضوعات المطروحة.

وأوضح قابيل أن بنود الاتفاق تشمل تشجيع وزيادة حجم التجارة البينية وتعزيز التعاون بين الغرف التجارية والصناعية ومنظمات تنمية الاستثمار في الجانبين وكذا تسهيل عبور البضائع والمنتجات في اطار عمليات الترانزيت  والترويج التجاري ومنح  التسهيلات اللازمة للمشاركة فى المعارض والمراكز التجارية.

ونص الاتفاق على إتمام المدفوعات بين الطرفين بالعملات القابلة للتحويل بالطرق البنكية العادية، وضرورة تعيين كل طرف لنقطة اتصال أو أكثر لتسهيل الاتصالات فيما بينهم فيما يختص بالموضوعات ذات الصلة بهذا الاتفاق.

وأشار إلى أن احكام هذا الاتفاق لا تسرى على المنتجات والبضائع المحظور استيرادها أو تبادلها أو استخدامها في كلا البلدين من أجل أسباب دينية أو صحية أو أمنية أو بيئية أو ثقافية أو تاريخية على أن يلتزم كل طرف بتقديم قائمة بهذه المنتجات وإخطار الطرف الآخر بأية تعديلات تطرأ على هذه القائمة.

ولفت قابيل إلى أنه بموجب هذا الاتفاق تتم تسوية كافة المنازعات الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق عن طريق المفاوضات الثنائية أو من خلال الطرق الدبلوماسية، موضحا  أن أحكام هذا الاتفاق تسري لمدة خمس سنوات وتُجدد تلقائياً لفترات مماثلة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>