مصادر مصرفية: اتجاه للتجديد لعكاشة والإتربي في رئاسة بنكي “الأهلي” و”مصر”

هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري

توقعت مصادر مصرفية مطلعة التجديد لكل من هشام عكاشة ومحمد الأتربي في رئاسة بنكي الأهلي ومصر، أكبر البنوك الحكومية، وذلك خلال التغييرات المرتقبة لرؤساء البنوك والتي يحل موعدها نهاية الشهر المقبل.

وقالت المصادر إن الاتجاه للتجديد لـ هشام عكاشة في رئاسة البنك الأهلي ومحمد الإتربي في رئاسة بنك مصر يأتىيتقديراً لدورهما الكبير والجهد الذي بذلاه في دعم الجهاز المصرفي المصري والاقتصاد خلال الفترة الحرجة الماضية قبل وبعد تحرير سعر الصرف والتوافق والتفاهم في سياساتهما المصرفية مع سياسات البنك المركزي ما كان له دور كبير في تعزيز قدرة الاقتصاد والجهاز المصرفي على تجاوز المراحل الصعبة السابقة بنجاح.

وأضافت المصادر “إن التغييرات قد تطال رؤساء بعض البنوك الأخرى التي ستنتهى فترة ولايتهم في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر المقبل”.

وكان طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي قد صرح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن التغيرات في رؤساء البنوك ستكون في موعدها في 25 من سبتمبر المقبل.

يذكر أن هشام عكاشة تولى رئاسة البنك الأهلي عام 2012 خلفاً لطارق عامر ونجح في تحقيق طفرة في حجم أعمال البنك، وواصل سياسات دعم البنك للاقتصاد المصري وتوفير وترتيب التمويلات لمشروعات الدولة بجانب دوره في ضبط سوق الصرف في ضوء سياسات البنك المركزى.

كما نجح محمد الإتربي منذ توليه منصب رئيس بنك مصر في يناير من عام 2015 في الحفاظ على دور البنك في دعم الاقتصاد واستقرار الجهاز المصرفي وإحداث التوزان به، فضلاً عن نجاح سياساته في القفز بأصول البنك من 4ر274 مليار جنيه في يونيو 2104 إلى 3ر789 مليار جنيه في يونيو 2017 بمعدل نمو 6ر187%.

كما زادت القروض في محفظة بنك مصر منذ تولى الاتربي رئاسته من 6ر53 مليار إلى 180 مليار جنيه بمعدل نمو 8ر235 % والودائع من 2ر240 مليار جنيه إلى 3ر532 مليار جنيه بمعدل نمو 6ر121 % وساهم في إحداث طفرة في صافي أرباح البنك لتبلغ 5ر5 مليار جنيه بنهاية 2016 مقابل 5ر2 مليار جنيه في 2014 بنمو 119%، كما قام بتوسيع شبكة فروع البنك في الخارج لزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي وتسهيل تحويلات المصريين عبر الجهاز المصرفي حيث قام بتحديث فروع البنك بالإمارات بالكامل وفتح فروع جديدة في لبنان ومكتب تمثيل في الصين وجار هذا الشهر فتح مكتب في روسيا، بالإضافة إلي إنشاء مبني إداري ضخم للبنك في القاهرة الجديدة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>