مميش: ننسق مع النواب والاستثمار لوضع قانون خاص بالمنطقة الاقتصاية لقناة السويس

الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لـ « قناة السويس »

الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لـ « قناة السويس »

كشف الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، عن تنسيق لجنة قانونية تابعة للهيئة مع كل من مجلس النواب ووزارة الاستثمار والتعاوني الدولي لوضع قانون خاص بالمنطقة لزيادة تنافسيتها عالميا.

وأضاف في بيان اليوم الاثنين، أن الترويج للفرص الاستثمارية بالمنطقة حققت نتائج مرضية خلال الفترة الماضية، كما تعمل الهيئة على تنويع مصادر الاستثمار في المنطقة لتكون ضمن أولويات كبرى الشركات العالمية العاملة في مختلف المجالات.

ولفت، إلى أن الهيئة تنسق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ورئيس مجلس النواب ورئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس للعمل على وضع حوافز ومزايا تناسب مقومات المنطقة الاقتصادية من خلال اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الموحد.

وأشار مميش إلى تعاون اللجنة القانونية بالهيئة مع مجلس النواب والوزارة للوصول إلى تشريع خاص بالمنطقة الاقتصادية لرفع تصنيفها بين المناطق المنافسة عالميا.

وألمح مميش، إلى اهتمام القيادة السياسية بمشروعات المنطقة وضرورة ضخ استثمارات بها والتسهيل على المستثمرين، كما ستبدأ الهيئة بالتنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي جولة ترويجية لمشروعات المنطقة بكل من فيتنام وسنغافورة خلال الأسبوع المقبل، ستشمل أيضا مقابلة مسؤولي عدد من الخطوط الملاحية لبحث جذب عدد منها للعمل في موانئ المنطقة.

من جانبه أشار اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة، إلى المباحثات الجارية حاليا لتوقيع اتفاقية مبدئية لإنشاء مصنع للصناعات النسيجية خلال زيارة وفد من المنطقة الاقتصادية يترأسه نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية للصين على مساحة 1.2 مليون متر مربع بتكلفة استثمارية 6.2 مليار دولار على مرحلتين المرحلة الأولى 2.5 مليار دولار وتشغيل 15 ألف عامل والمرحلة الثانية 30 ألف عامل.

وأضاف طه، أن الهيئة تبحث أيضا انشاء مركز لوجستي في المنطقة بالاشتراك  مع شركة “تشاينا شيبنج” أكبر شركات الشحن الصينية ، بجانب الموافقة المبدئية على مشروع تجميع السيارات بالمنطقة الجنوبية.

وأفاد اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، خلال الاجتماع أن المنطقة شهدت نمواً ملحوظاً في بعض قطاعات الاستثمار من خلال بعض الإجراءات وطلبات بعض الشركات الأجنبية للاستثمار في المنطقة، حيث شهدت أعمال التراخيص بالموانئ زيادة قدرها 3 مليون دولار.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية تنسق حاليا مع وزارة التجارة والصناعة لتوقيع اتفاقية المنطقة الروسية في شرق بورسعيد بشأنها قريباً، فضلا عن دراسة طلبات بعض الشركات للاستثمار في منطقة شرق الإسماعيلية (وادي التكنولوجيا) حيث يتم دراسة مشروع  انشاء مجمع صناعي لانتاج السليكون .

وتابع نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، أن منطقة القنطرة غرب  يتم العمل فيها في ثلاثة اتجاهات من خلال المطور الصناعي “شركة أيادي” والذي سيعمل على تجهيز مساحة 1 كيلو متر مربع من المنطقة والترويج لها للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومن خلال بعض المستثمرين في الإسماعيلية  بجانب اتحاد جمعيات مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف عن قرب تشغيل أول محطة حاويات في ميناء شرق بورسعيد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>