لجنة استرداد أراضي الدولة تتفاوض مع البنك المركزي لتمويل طلبات التقنين

ابراهيم محلب

قال مصدر مصرفي مطلع إن مسئولي لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب ،مستشار الرئيس للمشروعات القومية، تعتزم عقد اجتماعات متواصلة مع البنك المركزي خلال الفترة المقبلة لدراسة  ألية لتوفير قروض تمويل طلبات تقنين الأراضي .

أضافت المصادر لـ”أموال الغد” أن اللجنة ترغب في مشاركة البنوك بتمويل العملاء الجادين وتوفير قروض لسداد قيمة الأراضي ثم تقسيطها بعد ذلك بفائدة من العملاء، موضحًا أن المقترح لم يلق قبولاً مبدئيًا من البنوك لكنه في مرحلة الدراسة والتفاوض حاليًا بين البنك المركزي ولجنة استرداد الأراضي .

كانت الدولة قد بدأت حملة مكبرة خلال شهر مايو الماضي لإزالة المخالفات والتعديات على أراضيها والمقدرة بمليارات الجنيهات، وقال محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، في وقت سابق إن إجمالي حجم الأراضي المتعدى عليها التي تم حصرها على مستوى الجمهورية خلال الفترة من 16 حتى 31 مايو 2017 بلغ مليونا و928 ألف فدان إضافة إلى 168 مليون متر مربع، وتم استرداد مساحة 919 ألفا و458 فدانا بخلاف مساحة 771 ألف فدان أراضى منزرعة ومثمرة بنسبة إنجاز إجمالية قدرها 87% من إزالة التعديات.

في ذات السياق قال أحمد أيوب، المتحدث الإعلامي باسم لجنة استرداد الأراضي، في تصريحات صحفية إن اللجنة تلقت نحو 17 ألف طلب لتقنين أراضي من عملاء جادين قاموا باستصلاح الأراضي وزراعتها بإجمالي مساحة 3 ملايين فدان .

أضاف أن هناك مقترح بجانب تمويلات البنوك لتقنين أراضي الدولة من خلال سداد 25% من قيمة الأرض وتقسيط المبالغ المتبقية على 4 سنوات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>