“التجارة ” : 73 مليون دولار حجم العلاقات التجارية مع دول تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون خلال 2016

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حجم التجارة بين مصر والـ 4 دول التي تشملها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقارة السمراء “تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون” بلغت نحو 73 مليون دولار خلال العام الماضي.

قال إن الصادرات المصرية للدول الأربعة بلغت قيمتها 69 مليون دولار ، فيما بلغت قيمة الواردات المصرية منها في حدود 4 مليون دولار، مضيفا أن زيارة الرئيس السيسي لتلك الدول تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة.

أكد قابيل أن عمق العلاقات والروابط التاريخية والجغرافية المشتركة التي تربط بمصر بالدول الإفريقية تمثل عامل رئيسي في تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع دول القارة السمراء ، مشيرا إلى أن السوق الإفريقي يمثل أحد أهم أولويات استراتيجية تعزيز الصادرات المصرية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الإفريقية .

أوضح أن أهم السلع المصرية المصدرة إلى السوق الرواندي تتمثل في منتجات غذائية ومشروبات وتبغ ومنتجات كيماوية ونباتية وعجائن خشب وورق مقوي ومعادن وزيوت ومنتجاتها وحجر بينما شملت الواردات من رواندا منتجات نباتية فقط .

لفت قابيل إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى تشاد تتمثل في سلع غذائية وهندسية وطبية وآثاث وحاصلات زراعية وملابس ومنسوجات وجلود ، وتتمثل أهم بنود الواردات من تشاد في منتجات غذائية متنوعة وقطن .
كما شملت بنود الصادرات المصرية إلى تنزانيا منتجات غذائية وكيماوية ومعادن ومصنوعات من حجر أو أسمنت ولدائن وعجائن من خشب وورق مقوى ومصنوعاته وخشب وفحم خشبي وحيوانات حية وأحذية وأجهزة بصرية ، أما الواردات تشمل أخشاب وجلود خام ومنتجات كيماوية.
أشار قابيل إلى أن بنود الصادرات المصرية إلى الجابون شملت خليط من مكسبات الطعم و الرائحه وأتوبيس نقل عام وسياحه وزجاج بأنواعه وجذوع نباتات وبويات وأدوات سباكة وأجهزة طبخ وأجهزة كهربائية للتسخين والمونيوم وآثاث خشبي وبيكربونات الكالسيوم ، أما الواردات فشملت مصنوعات من حديد أو صلب فقط .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>