رئيس “وادي دجلة العقارية”: نستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 5 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري…ونحتاج لتسويق مصر بالخارج

ماجد حلمي

 

تستهدف شركة وادي دجلة للتنمية العقارية تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الجاري، مقارنة بتحقيق 4 مليارات جنيه نهاية 2016،مدفوعة بإطلاق وحدات عقارية جديدة ضمن مشروعاتها خلال العام الجاري،وفقا للمهندس ماجد حلمي، رئيس مجلس إدارة الشركة.

أكد حلمي في مقابلة لـ”أموال الغد”  أن السوق العقارية شهدت زيادات سعرية تراوحت بين 20 و 30 % منذ قرار التعويم، نتيجة ارتفاع تكلفة التنفيذ، وهي أحدى الزيادات التي شهدتها عمليات التنفيذ مؤخرا، وهو ما يعكس تحمل الشركات لجزء كبير من الزيادات السعرية، موضحًا أن شركته رفعت الأسعار بمعدل متوسط، وذلك بهدف عدم زيادة الأعباء المالية على العملاء، وخاصة مع عدم تحرك سقف القدرات الشرائية للعملاء بنفس القيمة.

لفت حلمى إلى مرونة الشركات العقارية في التعامل مع تغيرات السوق، والتي تمثلت أبرزها في تقديم وحدات بمساحات أصغر يتم استغلالها كاملة، بالإضافة إلى منح العملاء فترات سداد أطول تصل إلى 8 أعوام، كما فعلت شركة وادي دجلة، مؤكدًا أن المشاركة في المعارض الخارجية التي تمت خلال العام الجاري ساهمت في تنشيط حركة المبيعات بالسوق.

و أشار إلى إمكانية تعظيم فوائد تصدير العقار للخارج وزيادة مبيعات الشركات المصرية بالخارج عبر التوسع في عملية التسويق بحيث يكون تسويقا لمصر بأكملها وليس للسوق العقارية فقط، وهو ما بدأت الحكومة تقوم به بشكل فعال مؤخرًا.

وقال ماجد حلمي. حول اجتذاب الودائع البنكية ذات الفائدة المرتفعة لشريحة من عملاء السوق العقارية، أن السوق العقارية لا تزال هي الملاذ الآمن للاستثمار، قائلًا :”العقار لم يخذل المستثمرين به أبدًا”، لافتاً إلى أن هذا السوق قائم على طلب حقيقي مدفوع بالزيادة السكانية، مما يجعل الحاجة للعقار حاجة ملحة وحقيقية.

طالب بضرورة أن يتضمن الطرح الاستثماري الثاني بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة مشروعات منفذة بنظام الشراكة وخاصة مع حاجة المشروع للتنمية والتي يجب أن تتم بمزيد من الاعتماد على القطاع الخاص لتنفيذها، وهو ما يجب أن يتم العمل به في كافة المشروعات القومية، مؤكدًا أن الدولة يجب أن تكون مخططا ورقيبا على التنفيذ، على أن يتولى القطاع الخاص دور المنفذ.

أشار إلى أن تعديلات اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية تتسم بالتميز وقدرتها على تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، فهي تعد بمثابة دستور قانوني للتعامل بين الهيئة وشركائها، وهو ما يحتم سرعة إنهائها واستخدامها لتنظيم السوق العقارية.

قال أن محفظة أراضي الشركة تبلغ 8 مليون متر مربع تقع في 6 مناطق مختلفة، كما يجري تنفيذ وتسليم 10 آلاف وحدة خلال الفترة الحالية.

أوضح أن محفظة مشروعات الشركة تضم 20 مشروعا جاري تنفيذهم أبرزها مشروع نيوبلس بمستقبل سيتي، والذي تنفذه الشركة بإجمالي استثمارات تبلغ 13 مليار جنيه، على مساحة 545 فدان، ويضم 15 ألف وحدة سكنية تتنوع بين شقق ودوبلكسات، و ينفذ على أربع مراحل مختلفة، على أن يتم تسليم المرحلة الأولى خلال 4 سنوات، ومشروع برومينيد المعادي على مساحة 34 ألف متر مربع ويضم 35 عمارة سكنية بإجمالي عدد وحدات 463 وحدة، إلى جانب مشروع برومينيد نيو كايرو بالقاهرة الجديدة ويضم 1000 وحدة سكنية على مساحة 140 ألف متر مربع

وفيما يتعلق بالمشروعات السياحية تنفذ الشركة حاليا مشروع مورانو العين السخنة، على مساحة 470 ألف متر مربع، ويضم 2000 وحدة سياحية ، بإجمالي استثمارات 1.5 مليون متر مربع، هذا الى جانب أحدث مشروعات الشركة بالسخنة (مشروع مدى) و الذي يتميز بموقعه الأستراتيجي المميز بالعين السخنة حيث يبعد 22 كيلو من نهاية طريق القطامية، على إجمالي مساحة 320 ألف متر. وقد صمم هذا المشروع على أفضل التصاميم الهندسية و المعمارية حيث تطل جميع الوحدات على البحر مباشرة.

وحول رؤية الشركة للدمج مع شركة ريكاب للاستثمارات المالية، أوضح أن ريكاب تتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال، كما أن تقييدها في البورصة يفيد شركة وادي دجلة فيما يتعلق بقواعد الإفصاح والشفافية، مشيرًا إلى أنه جاري إنهاء التراخيص الخاصة بتدشين الكيان الجديد بقيمة دفترية تصل إلى 3.5 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الاندماج وإنشاء الكيان الجديد قبل نهاية العام بعد الحصول على الموافقات اللازمة على أن تظهر باكورة أعمال هذا الدمج خلال الربع الأول من العام المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>