“النقل”: تطوير موانئ ” دمياط وسفاجا وشرم الشيخ ونويبع” يتطلب توفير 1.5 مليار دولار

صادرات اللدائن والمطاط

صادرات - ارشيفية

 

 كشف مصدر مسئول بوزارة النقل، عن خطة الوزارة لتطوير عدد من الموانئ البحرية خلال الفترة المقبلة بما يتماشى مع مستهدفاتها فى تعزيز قطاع النقل البحرى وتعظيم إيراداته، موضحا أن خطة تطوير موانئ “دمياط وسفاجا وشرم الشيخ ونويبع” تتطلب توفير نحو 1.5 مليار دولار.

أضاف المصدر فى تصريحات خاصة، إتجاه وزارة النقل لخفض اعتمادها على القروض الخارجية فى تطوير مشروعات النقل البحرى والاعتماد على التعاون مع المستثمرين، مشيرا إلى استهداف الوزارة توسعة مساحات الأراضى التابعة للموانئ واستغلال الأراضى الغير منماة فى نطاقها بما يدعم تنفيذ مشروعات التطوير فى الأعوام المقبلة.

 

أشار إلى خطة الوزارة بإنشاء محطة للحاويات الجديدة بميناء دمياط على مساحة 1.127 مليون متر مربع، وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا بطول 220 ألف متر مربع، بجانب إنشاء رصيف استقبال سفن الغاز المسال بميناء سفاجا بطول 300 متر وعمق 14 متر.

 

وتتضمن خريطة مشروعات تطوير الموانئ، تطوير ميناء شرم الشيخ البحرى من خلال إنشاء محطة لركاب على مساحة 29 ألف متر مربع، ومارينا لليخوت على مساحة 2200 متر مربع، وإنشاء رصيف على مساحة 300 متر وعمق 10 متر، إلى جانب إنشاء محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع العامة بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

 

قال أن وزارة النقل تلقت عروضا من عدد من المستثمرين للدخول بمشروعات تطوير الموانئ وجارى دراستها، كما لفت إلى قيام عدد من اللجان المختصة بالتعاون مع هيئات إدارة الموانئ البحرية بدراسة زيادة مساحات الأراضى التابعة للموانئ من خلال مخاطبة عدد من الجهات السيادية لزيادة المساحات الخاصة للموانئ وتنمية الأراضى القائمة فى محيطها والغير مستغلة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>