بلومبرج: تتوقع ارتفاع التضخم إلى 36% خلال أغسطس وسبتمبر .. وتستبعد رفع أسعار الفائدة

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

توقعت وكالة بلومبرج العالمية ارتفاع معدلات التضخم خلال شهري أغسطس وسبتمبر إلى نحو 36% تأثرًا بالقرارات الحكومية برفع الأسعار وتخفيف الدعم المقدم للمواطنين .

وأشارت في تقرير إلى أن معدلات التضخم الحالية هي الأعلى منذ عقود بضغط تخفيض الدعم وتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرة إلى ارتفاع التضخم العام لنحو 33% خلال يوليو بينما سجل التضخم الأساسي نحو 35.56% خلال نفس الفترة .

واعتبرت الوكالة إجراءات الإصلاح الاقتصادي وخفض الدعم جزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي لخفض عجز الموازنة والاستفادة من الاستثمارات الأجنبية .

وقالت رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة، رضوى السويفي، إن التضخم قد يرتفع في الشهر الجاري والمقبل لنحو 36%، بينما بدءا من نوفمبر المقبل يجب أن ينخفض التضخم بشكل كبير لان خط الأساس من العام الماضي سيكون أعلى مما كان عليه في الأشهر الأخيرة.

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزى الأسبوع القادم لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة الأساسي الذى رفعه بالفعل بنسبة 7% منذ تعويم الجنيه، بينما قالت السويفي إنه من المرجح أن تحتفظ السلطات بمعدلات أسعارها لأن الزيادات السابقة يجب أن تكون كافية لاحتواء التضخم الذي يرجع إلى ارتفاع الأسعار بدلا من زيادة الطلب.

وقالت الوكالة إن تحرير سعر الصرف رفع معدلات التضخم وساهم في تراجع الاستهلاك في دولة يعيش نحو نصف سكانها في خط الفقر أو تحته .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>