“وزارة الصناعة” : طرحنا 16 مليون متر أراضي صناعية.. و12 مجمع صناعات صغيرة..و مولت 344 مشروع صغير بـ6.9 مليار جنيه مصنع خلال 18 شهر

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إن  الـ18 شهر الماضيين شهدا تحقيق العديد من النتائج الايجابية سواء فيما يتعلق بطرح الاراضي الصناعية أو تمويل المشروعات وكذلك الاصلاحات التشريعية وافتتاح المصانع.

أضاف أن الوزارة قامت بطرح حزمة من الإصلاحات التشريعية والإجرائية المتعلقة بتخصيص الأراضي وتحديد جهة واحدة للأشراف عليها وإصدار قانون التراخيص الصناعية والذى يسهم في تسهيل وميكنة الإجراءات وتقليص مدة استخراج التراخيص من 634 يوما الى أقل من شهر للصناعات الخطرة وبالإخطار لباقى الصناعات والتي تمثل حوالى80% من هيكل الصناعة المصرية.

كما تم  تعديل التشريعات الخاصة بالسياسات التجارية و المالية والنقدية وتشريعات الاستثمار والسياسات مشيرا الى ان الحكومة تبنت أيضاً إصدار قراراً بإنشاء هيئة سلامة الغذاء والذى يوحد كافة الكيانات المعنية داخل كيان واحد وذلك للأشراف على كافة الأغذية المتداولة بالسوق المصري منذ الزراعة وحتى الاستهلاك.

أشار قابيل إلى أن جهود الوزارة تضمنت أيضاً إعداد خريطة صناعية استثمارية تتضمن جميع فرص الاستثمار الصناعي بالمحافظات المصرية المختلفة حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها بمحافظات الصعيد وجارى العمل بالمرحلة الثانية بمحافظات الوجه البحري ، موضحا أن الوزارة تركز حاليا على اربع قطاعات صناعية رئيسية تتضمن الصناعات الكيماوية والهندسية والنسيجية وصناعات مواد البناء.

ولفت إلى أن الوزارة قامت  بطرح 16 مليون متر مربع أراضى صناعية فى عدد من المدن والمناطق الصناعية وكذلك طرح 12 مجمع صناعى للصناعات الصغيرة والمتوسطة كما سيتم فى نهاية هذا العام طرح 3 مجمعات أخرى فى مدينة العاشر من رمضان ليصل إجمالى ما تم طرحه 15 مجمعا من إجمالى 22 مجمعا تستهدف الوزارة إنشاءها حتى عام.

نوه قابيل إلى أنه جارى العمل حاليا للبدء في  مشروع المثلث الذهبي وهو احد المشروعات التنموية الضخمة بصعيد مصر والذى قامت شركة دى بولينا الإيطالية بإعداد دراسة جدواه ومن المخطط أن يسهم هذا المشروع القومى فى جذب العديد من الإستثمارات المحلية والأجنبية وبصفة خاصة فى قطاعات التعدين والصناعة والزراعة والسياحة.

أضاف أن الوزارة أنشأت كيان جديد لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتفعيل منظومة التمويل والتدريب الخاصة بها مشيرا الى انه تم تقديم تمويل قدره 6.9 مليار جنيه لـ344 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر أتاحت 458 ألف فرصة عمل منذ بداية عام 2016

ولفت قابيل إلى أن الحكومة تنفذ حالياً برنامج EGY – Trade  “شبكة تيسير التجارة المصرية” والذى يستهدف تسهيل إجراءات وعمليات التبادل التجارى بين مصر ومختلف الشركاء التجاريين وذلك بالتعاون بين وزارات التجارة والصناعة والمالية والنقل.

أوضح  أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عددا كبيرا من الحوافز والضمانات الاستثمارية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرى وحماية حقوق المستثمر الأجنبى والمصرى على حدٍ سواء.

كما إستعرض قابيل أهم مؤشرات التنمية الصناعية خلال الـ 18 شهرا الأخيرة حيث تم إفتتاح 1247 مصنع جديد كما تم منح 1407 موافقات بتوسعات استثمارية جديدة بالإضافة الى منح 3536 موافقة بمشروعات جديدة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>