بنك فيصل يدرس المشاركة بـ 3 مليارات جنيه في قرض تمويل الكهرباء البالغ 37.4 ملياراً

صورة ارشيفية

يدرس بنك فيصل الإسلامي المصري المشاركة بقيمة 3 مليارات جنيه في التمويل المشترك الممنوح للشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لها، والبالغ إجماليه 37.4 مليار جنيه.

قال رأفت مقبل مساعد محافظ بنك فيصل إن مصرفه خاطب “الأهلي المصري” للحصول على ملياري جنيه من حصته المُقدره بـ 12.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى مليار جنيه من حصة بنك مصر.

وتابع: “سيتم إدراج ملحق إسلامي لعقد التمويل خلال الفترة المقبلة عقب الاستقرار على كافة البنود بين مصرفنا والبنكين الحكوميين”.

وخلال الشهر الماضي وقعت 5 بنوك هي الأهلي المصري ومصر وكلاء التمويل والمرتبين الرئيسيين، وبنوك التجاري الدولي  CIB، والعربي الافريقي الدولي، وقطر الوطني الأهلي كمرتبين للقرض، عقود التمويل مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لها، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وحصل التمويل الذي يوجه لاستخدامات الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها، على ضمانة وزارة المالية ضد مخاطر عدم السداد، ومن المقرر أن تحصل القابضة على 19.4 مليار جنيه، فيما ستحصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء على نحو 18 مليار جنيه.

ويصل أجل سداد التمويل إلى 15 عام، من بينها 3 سنوات فترة سحب وسماح.

وقدرت وزارة الكهرباء في الربع الأول من العام الجاري استثماراتها المستهدفة بنحو 37 مليار جنيه توزع بين شبكات النقل والتوزيع، بهدف خفض معدلات الفقد، وتطبيق منظومة الشبكات الذكية على مستوى الجمهورية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>