روحاني يؤدي اليمين رئيسا لإيران وسط انتقادات حلفائه الاصلاحيين

الرئيس الإيراني - حسن روحاني

يؤدي الرئيس الإيراني حسن روحاني اليمين الدستورية السبت أمام مجلس الشورى بحضور عدد من القادة الأجانب، قبل أن يقدم تشكيلة حكومته التي تواجه منذ الآن انتقادات من قبل حلفائه الإصلاحيين.

وبدأ روحاني، رجل الدين المعتدل البالغ من العمر 68 عاما، رسميا الخميس ولايته الثانية من أربع سنوات بعد موافقة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي عليها.

ودعت طهران مسؤولين أجانب إلى حضور المراسم في البرلمان، وبينهم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، على ضوء سعي الأوروبيين إلى تطوير علاقاتهم مع الجمهورية الإسلامية البالغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، خلافا للولايات المتحدة التي تشدد الضغط على إيران لعزلها.

وقال روحاني مستقبلا موغيريني “إن انتهاك الحكومة الأميركية المتكرر لالتزاماتها والعقوبات الجديدة على ايران يمكن أن تكون مدمرة” للاتفاق النووي.

وأضاف أن “جميع الأطراف تتحمل مسؤولية كبرى في الحفاظ على الاتفاق” النووي الموقع في يوليو 2015 بين إيران والدول الست الكبرى.

ولم يحضر امير قطر الذي سبق أن حضر أداء اليمين في ولاية روحاني الأولى عام 2013، في وقت تواجه بلاده أزمة حادة مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي تاخذ عليها علاقاتها مع طهران.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>