“التصديري للصناعات الغذائية” : السعودية تستحوذ على 19% من صادرات الخضر والفاكهة المجمدة بقيمة 49 مليون دولار

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن استحواذ السعودية على 19% من حجم صادرات الخضر والفاكهة المجمدة  خلال العام الماضي.

وكانت السعودية قد طالبت مصر  بتزويد هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية بقائمة المنشآت المعتمدة والخاضعة للرقابة من قبل الجهات الرقابية المصرية والتي تقوم بتصدير منتجاتها إلى المملكة ليتم إدراجها ضمن قائمة المنشآت المعتمدة لدى الهيئة على أن يقتصر التصدير للمملكة من تلك المنشآت فقط ابتداء من 1/9/2017.

وأوضح أن إجمالي صادرات الخضر والفاكهة المجمدة المصرية إلى كافة دول العالم في عام2016 بلغ حوالي 250 مليون دولار تمثل 9% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية البالغة 2.7 مليار دولار.

كما بلغت الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة المجمدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2016 حوالي 102.5 مليون دولار أمريكي وكمية قدرها 96 ألف طن، تمثل 41% من إجمالي الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة المجمدة لعام 2016.

وأشار المجلس إلى أهمية السوق السعودي كونه يستوعب حوالي نصف كمية الخضر والفاكهة المجمدة المصرية المصدرة إلى دول الخليج العربي بقيمة 49 مليون دولار في عام 2016.

ولفت إلى قيامه بعقد اجتماعا موسعا اليوم بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع ممثلي كبرى الشركات المصرية المصدرة للخضر والفاكهة المجمدة إلى السعودية وذلك لبحث المتطلبات الواردة بتقرير هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية.

وأضاف المجلس أن الاجتماع قد أوصى بأن يتم إعداد قائمة بيضاء مبدئية للشركات المصرية المصدرة للخضر والفاكهة المجمدة وإرسالها إلى هيئة الغذاء والدواء السعودية.

ويعمل المجلس بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء على تحسين منظومة السلامة الغذائية في المنتجات المصرية الموجهة للتصدير من خلال التأكيد على مفهوم التتبع واتخاذ التدابير والإجراءات التي تساهم في الوصول بالمنتج المصري إلى أعلى درجات الجودة والتميز التي تمكنها من المنافسة في الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>