الحكومة توافق على تمويل بقيمة 100 مليون يورو من البنك الأوروبي لشراء ١٠٠ جرار بالسكة الحديد

هشام عرفات وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل

 قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأسبوعي اليوم على تمويل البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية لشراء ١٠٠ جرّار في إطار تحديث أسطول السكك الحديدية، بقيمة ١٠٠ مليون يورو بفترة سماح ٣ سنوات وفترة سداد ١١ سنة بفائدة قيمتها ١٪‏.

 أضاف وزير النقل في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن عدد كبير من الجرارات توقفت بسبب نقص قطع الغيار الخاصة بها، مشيرا إلى أن هناك زيادة كبيرة وإقبال على نقل البضائع بعد تخفيض الدعم عن السولار.

 أشار عرفات إلى أن قطاع نقل البضائع تعرض لانهيار خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن هناك خطة تتبناها السكك الحديدة لتطوير البنية الأساسية والفوقية.

 أوضح وزير النقل أن البنك الأوربي سيتعاون مع شركات استشارية متخصصة لوضع معايير الجرارات التي سيتم استيرادها.

 قال عرفات إن قوة الجر ضعيفة جدا في السكك الحديدية بما يفسر تعرض الجرارات لأعطال بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

  أضاف وزير النقل أن نسبة نقل البضائع كانت في السابق عبر السكك الحديدة ٤ مليون طن، ومن المتوقع الوصول إلى ٥.٦ مليون طن العام الحالي.

أشار المهندس هشام عرفات على هامش اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأربعاء أن المستهدف الوصول إلى نقل ٢٥ مليون طن بضائع عبر السكك الحديدية بحلول عام ٢٠٢٢.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>