هيئة البترول: معامل التكرير توفر 65% من احتياجات الدولة من الوقود يوميًا

قال المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، إن معامل التكرير المحلية توفر قرابة الـ 65% يوميًا من احتياجات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية اللازمة للاستهلاك المحلي.

أضاف  أن شحنات الوقود المتعاقد عليها تسد نسبة العجز بالسوق والتي تتراوح بين 30 و35%، لكن مع إنهاء توسعات معامل أسيوط وميدور ودخول معمل المصرية للتكرير لمرحلة التشغيل سيتم توفير هذه النسبة والاستغناء عن عمليات الاستيراد من الخارج.

أشار إلى أن الاستغناء عن استيراد الوقود سيتم تدريجيا خلال 2018، خاصة مع دخول عدد من الحقول الجديدة لمرحلة الإنتاج، بما سيزيد من إنتاج الزيت الخام والمتكثفات لـ 705 ألف برميل يوميًا.

وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، رفع إجمالي إنتاجها اليومي من الزيت الخام والمتكثفات لنحو 36 مليون طن بما يوازي 705 ألف برميل خلال 17/2018، بالتزامن مع دخول الاكتشافات الجديدة لمرحلة الإنتاج، بحيث تنقسم إلى نحو 3.09 مليون طن زيت خام، وقرابة الـ 3.95 مليون طن متكثفات.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>