الصناعات الهندسية: نسبة المكون المحلي تصل لـ70% ببعض القطاعات حاليا

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن نسبة المكون المحلي في بعض القطاعات وصلت حاليا لنحو 70% ، في حين أن بعض القطاعات الأخرى تسجل 40% حاليا.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقدته الغرفة حول المؤتمر التعريفي لمعرض صناع مصر، أن الهدف من المعرض هو تعميق الصناعة المصرية الذي يعد امر ضروري وحتمي لتنمية الصناعة وزيادة قدرتها على المنافسة داخليا وخارجيا.

وأوضح المهندس أن الغرفة بدأت منذ بداية دورتها الحالية العمل على تحقيق هذا الهدف لزيادة القيمة المضافة وتقليل الاعتماد على الخارج من خلال استيراد مستلزمات الانتاج المختلفة مما يساهم في سد العجز في ميزان المدفوعات وتوفير العملة الأجنبية.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يعد من القطاعات الواعدة والتي تمتلك الصناعة المصرية فيها ميزات تنافسية كبيرة تؤهلها أن تحتل مكانة متقدمة في ظل تنوع منتجاتها وجودتها العالية.

ولفت المهندس إلى أن استمرار تطور تلك الصناعة مرهون بتحقيق التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لعمل قيمة مضافة لهذه الصناعة وزيادة معدلات التصدير، حيث من المستهدف تخطي حاجز الـ2.6 مليار دولار بنهاية العام الجاري .

وطالب بضرورة إعداد قاعدة بيانات متكاملة بالإمكانيات والقدرات التصنيعية المتاحة، سواء في القطاع الخاص أو بالقطاعات الإنتاجية المملوكة للدولة بهدف إيجاد حلقة وصل لسد احتياجات قطاع الصناعة من المكونات والمستلزمات بدلا من استيرادها من الخارج مما يساهم في زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية ومن ثم زيادة معدلات التصديري وتوفير مزيد من فرص التشغيل .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>