الصناعات الكيماوية : 140 مليار جنيه قيمة انتاج قطاع البلاستيك في مصر خلال 2016

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

كشف خالد أبوالمكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات ، أن قيمة الإنتاج بالقطاع بلغت العام الماضي نحو 140 مليار جنيه.

وأشار خلال المؤتمر الذي عقدته الشعبة حول المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية، إلى أن حجم استثمارات القطاع وصل نحو 120 مليار جنيه بنهاية مارس 2016 ، مشيرا إلى أن حجم صادرات القطاع بلغت العام الماضي نحو 15.2 مليار جنيه

أوضح أبو المكارم  أنه يوجد هالك يصل نحو 50% من انتاج القطاع سنويا ، ولا يتم إعادة تدوير إلا 5% فقط منه ، مشيرا إلى أن تلك نسبة ضعيفة للغاية فضلا عن اهدار موارد ممكن أن تعوض نسبة احتياجات  المواد الخام والتي يتم استيراد كثير منها.

لفت إلى أن هناك تخوف حاليا من صدور قانون يحظر استخدام الاكياس البلاستيكية خلال الفترة المقبلة ويتم اعتماده من مجلس الوزراء ومجلس النواب الأمر الذي يؤدي إلى تهديد كثير من المصانع القائمة والتي يعد أغلبها صغيرة ولا تستطيع توفيق أوضاعها.

أكد أبو المكارم ضرورة أن يتم من الآن بحث سبل الوصول إلى حلول مناسبة للاتجاه الذي تتبناه وزارة البيئة للحد من استهلاك الاكياس البلاستيكية  واستبدالها بأكياس تستخدم لأكثر من مرة او قابلة للتحلل، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة التكلفة على المستهلك.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>